كيف تعرفين ان طفلكِ يعاني من الاميبا؟

كيف تعرفين ان طفلكِ يعاني من الاميبا؟

الاميبا هو مرض معوي يمكن ان يصيب الأطفال وينتقل عادةً من خلال الأطعمة او المشروبات الملوثة بطفيلي مجهري يسمى Entamoeba histolytica  وهو كائن وحيد الخلية.

في كثير من الحالات، يعيش الطفيل في امعاء الطفل الغليظة دون أن يسبب أي أعراض. لكن في بعض الأحيان، يغزو بطانة الأمعاء الغليظة، مما يتسبب في حدوث بعض الاعراض التي سوف نطلعكِ على أهمها من خلال السطور القادمة.

 

اعراض الاميبا عند الأطفال

1

الإسهال

بما ان الاميبا تنتج عن طفيل يعيش في الأمعاء عند الأطفال، فمن الطبيعي ان يسبب هذا الأمر الإسهال. من هنا، تكون حركة أمعاء الطفل المصائب مائية ومتكررة (أكثر من 3 حركات امعاء مائية في اليوم)، والتي يمكن ان يصاحبها ايضاً ظهور للدم.

 

2

آلام البطن

يمكن ان يشعر الأطفال الذين يعانون من الاميبا ايضاً من آلام شديدة ومفاجئة في البطن، والتي تكون ناجمة عن الإلتهابات المعوية التي يمكن ان يسببها الاميبا. ان آلام البطن تكون مفاجئة وحادة، قد لا تختفي بسرعة.

3

الغثيان والقيء

من بين اهم الأعراض التي يمكن ان يعاني منها الأطفال المصابين بالأميبا، يمكن ان نذكر الغثيان. قد يشعر الطفل بالغثيان المستمرّ والذي قد يدفع به نحو التقيّؤ ايضاً. كما ان الغثيان، يمكن ان يمنع الطفل من تناول الطعام بشكلٍ طبيعي، خصوصاً انه قد يفقد شهيته وتقلّ رغبته في تناول الطعام، خصوصاً الأنواع التي لطالما أحبّ تناولها.

4

 

الحمى

ايضاً، تعتبر الحمى من بين اهم الاعراض التي يمكن ان يعاني منها الأطفال المصابين بالاميبا. فالجسم، ولمحاربة الطفيل الذي يعيش في الأمعاء، ينشّط عمل الجهاز المناعي بهدف القضاء عليه. من هنا، قد ترتفع حرارة جسم الطفل، ذلك لأنه يحارب هذا الطفيل. في الواقع، لا تترددي في الاتصال بطبيب طفلكِ في حال لاحظتِ ايّ ارتفاعٍ في حرارة جسم طفلكِ.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟