كيف يمكن التعرف على اعراض الديدان عند الأطفال؟ وما هو علاجها؟

كيف يمكن التعرف على اعراض الديدان عند الأطفال؟

الديدان هي عبارة عن طفيلي معوي صغير يصيب الأمعاء الغليظة خاصة عند الأطفال دون سن العاشرة. تكون الديدان بيضاء اللون وتبدو مثل قطع صغيرة من الخيطان وقد تلاحظينها حول مؤخرة طفلك أو في برازه.

 

الديدان عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بالديدان عندما يلمسوا بيض الدودة عن طريق الخطأ بأيديهم ويبتلعونها. قد يحدث هذا إذا لمسوا مباشرةً الأشخاص الذين يعانون من الديدان أو لمسوا الألعاب أو أغطية السرير الملوّثة بهذا الطفيلي.

بمجرد ابتلاعه، يدخل البيض إلى الأمعاء الدقيقة للأطفال، حيث يفقس ويضع المزيد من البيض حول فتحة الشرج. هذا يمكن أن يجعل المنطقة حول المؤخرة شديدة الحكة. في بعض الأحيان تدخل الديدان في مهبل الفتيات وتجعل هذه المنطقة تسبب الحكة أيضاً. إذا خدش الأطفال فتحة الشرج ثم لمسوا أفواههم، فيمكنهم ابتلاع البيض مرة أخرى، مما يؤدي إلى تكرار هذه الدورة.

إذا لمس الأطفال أشياء حول المنزل دون غسل أيديهم، فقد ينتشر البيض إلى أشخاص آخرين في المنزل أيضاً.

 

اعراض الديدان عند الاطفال

- حكة في المؤخرة او فتحة الشرج، والتي قد تصبح حمراء وملتهبة من الخدش

- الحكة يمكن ان تسبب ازعاجاً كبيراً للأطفال، ما يجعلهم بالتالي عاجزين عن النوم بسهولة خلال الليل.

- كما ويمكن ان تؤدي الديدان عند الأطفال الى التقليل من شهيتهم.

- عند الفتيات، قد يكون هناك أيضاً احمرار وحكة حول منطقة المهبل.

قد تتمكنين من رؤية الديدان إذا قمتِ بفحص طفلك. من هنا، قومي بالفصل بين أرداف طفلك وانظري بعناية حول فتحة الشرج (وفتحة المهبل عند الفتيات). قد ترين خيوطًا بيضاء صغيرة تتحرك.

 

علاجات الديدان عند الأطفال

من السهل علاج الديدان عند الأطفال وعادة ما تكون غير خطيرة. من المحتمل أن يخبرك الطبيب بإعطاء طفلك جرعة من الأقراص المضادة للطفيليات، والتي يمكنك الحصول عليها بدون وصفة طبية من الصيدلية. يحتاج طفلك عادة إلى تكرار الجرعة بعد أسبوعين للتأكد من اختفاء جميع الديدان.

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالديدان الخيطية، فيجب معالجة كل فرد في المنزل بأقراص مضادة للطفيليات أيضاً، هذا يوقف انتشار الديدان بين أفراد الأسرة. من الجيد أيضاً إبقاء طفلك في المنزل بعيداً عن المدرسة أثناء إصابته بالديدان، وذلك لمنع انتشار الديدان إلى الأطفال الآخرين.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم. 


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

مواد وأغراض داخل منزلكم هي مصدر خطر على طفلكم... أبعدوها عنه تماماً!

إليك طريقة تنظيم وجبات رضيعك تبعاً لعمره منذ الولادة وحتى عمر السنة

كيف تخفّفين ألم التطعيم عند طفلكِ؟

‪ما رأيك ؟