كيف يمكن تنظيم وقت الطفل في رمضان؟

كيف يمكن تنظيم وقت الطفل في رمضان؟

خلال شهر رمضان، من المهم ان يحرص الأهل على تنظيم وقت طفلهم وتعويده على نظام يمكن ان يجعله يعيش أهمية هذه المناسبة الدينية ويدرك معانيها. من هنا، سوف يطلعكم موقع صحتي على أهم الطرق لتنظيم وقت الطفل في رمضان.

 

تنظيم وقت الطفل في رمضان


تعويده على الصيام

إذا كان طفلكم يبلغ العاشرة وما فوق من عمره، فمن المهم ان تعوّدوه على الصيام. إن هذا الأمر لا يبدأ بصيامه كما تصومون أنتم، اي طيلة اليوم وحتى المغيب، بل يمكن ان يبدا الطفل بالصيام في الأسبوع الاول من ساعات الفجر الأولى إلى الظهيرة، أما في الاسبوع الثاني من ساعة الظهيرة حتى المغيب. إن هذا الامر يمكن ان يساعد الطفل على التعوّد على فكرة الصيام، لتصبح مع الوقت من العادات السهلة عنده.

 

تخصيص وقتٍ للزكاة

إن الزكاة مهمة جداً خلال شهر رمضان، وهذا الأمر يجب أن يعرفه الطفل ويجب أن يخصص له وقتاً خلال اليوم. فمثلاً يمكن إختيار جمعية أو بعض العائلات المحتاجة، وتخصيص لها بعض المساعدات المادية والمعنوية. كما يمكن للطفل ان يعرف أهمية التخلي عن الملابس والألعاب التي لم يعد بحاجة لها والتي ما زالت بحالة جيّدة، لصاح اطفال بحاجة.

 

المساعدة في تحضير الإفطار

إن إشراك الطفل في تحضير أطعمة الإفطار يمكن أن يساعد كثيراً في ترسيخ أهمية جمع العائلة حول مائدة الطعام. فيمكن ان تطلبوا من طفلكم غسل الخضار، تقشير البطاطا، تحضير الصحون وغيرها من الأمور ما يجعله يشعر بأهمية المشاركة في تحضير الطعام لكامل العائلة وتقدير أهمية هذه الوجبة المهمة.

 

 شرح معنى رمضان يومياً

إن شرح معنى رمضان مهم ولكن من المهم عدم المبالغة في ذلك لأن هذا الأمر يجعل الطفل يملّ. ولكن يمكن إذا أراد الأهل ترسيخ معنى الشهر في عقل طفلهم ان يخصصوا وقتاً من اليوم  يسردوا بعض الأحاديث الدينية وبطريقة مبسطة وتوصل رسائل جميلة ومهمة عن معاني رمضان وأهميته.

 

قراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟