للأمهات فقط... نصائح مهمة عند تقديم الوجبات الرئيسية للطفل

للأمهات فقط... نصائح مهمة عند تقديم الوجبات الرئيسية للطفل

إن تقديم الوجبات الأساسية للأطفال يتطلّب بعض العناية والحرص في إختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المعززة لنموه والمفيدة لصحته. من هنا عليك معرفة ما يغذّيه وما يتسبب له بتراكم الدهون والسمنة لتجنب إضافته إلى الأطباق.

 

نصائح عند تقديم الوجبات الرئيسية للطفل

 

الحدّ من استخدام السكر والكربوهيدرات المكررة

 

الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة هي السكريات والحبوب المكررة التي تم تجريدها من الألياف والمواد المغذية مثل الخبز الأبيض، عجينة البيتزا، المعكرونة، المعجنات، الدقيق الأبيض، الأرز الأبيض، حبوب الإفطار. أنها تسبب ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم وتقلبات في المزاج وفرط النشاط بالإضافة إلى زيادة خطر السمنة والإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 

في المقابل إن الكربوهيدرات المعقدة غنية بالمغذيات والألياف ويتم هضمها ببطء، وتوفر الطاقة للجسم ولوقت أطول. إن الكربوهيدرات المعقدة تشمل القمحة الكاملة والحبوب الغنية بالألياف، الأرز البني، الفاصوليا، المكسرات، الفواكه والخضار غير النشوية وهي العناصر التي يجب إضافتها إلى وجبات الطفل الرئيسية.

 

اختيار الدهون الصحية

 

يحتاج الأطفال إلى الدهون الصحية في نظامهم الغذائي لأنها تعزز الشعور بالشبع وتبعد الجوع وتجنبهم تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السعرات الحرارية الإضافية.

 

إن الدهون الصحية التي يجب تقديمها في الوجبات الأساسية للطفل وتشمل: زيت الزيتون، الأفوكادو، المكسرات (مثل اللوز والبندق)، والبذور (مثل اليقطين والسمسم). بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3، الموجودة في الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، الرنجة، السردين، أو في بذور الكتان والجوز.

 

أمّا الدهون غير الصحية التي يجب تجنبها خلال تقديم الوجبات الأساسية للطفل موجودة في المارجرين، السكاكر، الحلويات، الكعك، الأطعمة المقلية وغيرها من الأطعمة المصنعة المصنوعة من الزيوت النباتية "المهدرجة جزئيا".

 

ادراج الفواكه والخضار في الوجبات الرئيسية

 

حتى ولو لم يكن يحبّ تناول الفواكه والخضار، يمكنك إدراجها ضمن الوجبات الرئيسية وإضافتها إلى الأطعمة التي يحبها. وفي ما يلي بعض النصائح لإضافة المزيد من الفواكه والخضار عند تقديم الوجبات الرئيسية للطفل:

 

- أضيفي الخضار والفواكه إلى الصلصات اللذيذة والأطعمة التي يطلبها طفلك بإستمرار، إن كان بشكل ظاهر أو بشكل خفيّ.

- إجعليه يشارك في تقطيع الخضار والفواكه بهدف إضافتها إلى الوجبات الرئيسية مثل البروكولي، الليمون، وغيرها وذلك لجعله يرغب بتناولها.

 

لقراءة المزيد عن الوجبات الغذائية للطفل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

6 وجبات خفيفة ومغذيّة لن يقاومها طفلك!

وجبات خفيفة لا يمكن اهمالها في نظام الحامل الغذائي

أي أطعمة تقدّمين لطفلك بعد الشهر التاسع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة