لماذا يسمّى بعض الاطفال المولودين حديثاً بالخدج؟

لماذا يسمّى بعض الاطفال المولودين حديثاً بالخدج؟

يتم توصيف بعض الاطفال بالخدج نتيجة بعض العوامل التي يتعرّضون لها، وفي غالب الاحيان قد لا يعي الاهل ما هو معنى هذه التسمية. لذا موقع صحتي خصّص لك هذا الموضوع ليطلعك على الاجابة حول تساؤلك ما معنى اطفال خدج.

 

من هم الاطفال الخدج؟

 

الاطفال الخدج هم الاولاد الذين يولدون قبل موعدهم بحوالى ثلاثة اسابيع على الاقل، فتكون ولادتهم مبكرة، ما يستدعي التدخل الطبي للحفاظ على نموهم السليم والصحيح. كما أن الاطفال الخدج هم الاولاد الذي يولدون في الشهر السابع، ما يفرض وضعه في الحاضنة الطبية في المستشفى ومراقبة اكتمال نموهم فيها. وغالباً ما يعاني هؤلاء الاطفال من مشاكل صحية مختلفة، منها ما هو مؤقت، ومنها ما هو مزمن. 

 

تصنيف الاطفال الخدج

 

هناك فئات مختلفة من الاطفال الخدج الذين يتم تصنيفهم من خلالها تبعاً للفترة التي ولدوا فيها، وتبعاً للحالة الطبية الخطيرة التي تستدعي التدخل السريع: 

 

- الخداج المتأخر: وتشمل هذه الفئة الاطفال الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم الفعلي بحوالى 4 اسابيع، اي بين الاسبوع الـ34 والـ36 من الحمل. ويكون علاجهم سريعاً فعالاً. 

 

- الخداج المعتدل: وهم الاطفال الذين ولدوا بين الاسبوع الـ32 والاسبوع الـ34 من الحمل، وهم بحاجة الى عناية شديدة ومراقبة حثيثة للتأكد من اكتمال نموهم. 

 

- الخداج المبكر: هؤلاء الاطفال يولدون مبكراً جداً، اي مع بداية الاسبوع الـ32 من الحمل، وهذا ما يعتبر خطيراً على صحة الطفل، خصوصاً أنه في هذه المرحلة يكون نموه غير مكتمل تماماً، ما يفرض وضعه في الحاضنة والمراقبة المستمرة له. 

 

- الخداج المبكر للغاية: هذه الفئة تشمل الاطفال الذين ابصروا النور في الاسبوع الـ25 او قبله، ما يعتبر خطراً شديداً على حياتهم مع احتمال عدم التمكن من النجاة. لذا فإن هذه الحالة تستدعي التدخل الطبي السريع لانقاذ الطفل. 

 

معلومات اضافية عن الاطفال الخدج في هذه المواضيع:

 

اي حالات تستدعي وضع الطفل المولود حديثاً في الحاضنة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الخلل في شبكية الخدج؟

خطوات اساسية للاهتمام بالطفل الخديج في المنزل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة