لماذا يعاني الرضع من الغازات في الشهر الأول؟

لماذا يعاني الرضع من الغازات في الشهر الأول؟

تراقب كلّ الأمهات بكلّ دقة نموّ طفلهن الرضيع وتلاحظن كل التفاصيل المرتبطة بصحته. ولكن قد يكون أهم ما يثير قلق بعض الأمهات هي الغازات التي يصدرها الرضيع في شهره الأول. فتتساءلن عن أسبابها وأهميتها وحتى عن دلالاتها. من هنا، وخلال السطور القادمة سوف نطلعكن على أهم ما يجب أن تعرفنه حول هذا الموضوع.

 

أسباب غازات الرضيع في الشهر الأول

ابتلاع الهواء

يمكن أن يبتلع الأطفال الرضع الهواء إذا لم يتمسك فمهم بالثدي بالشكل الصحيح، أو إذا كانوا يرضعون أو يشربون من زجاجة في وضعياتٍ معينة.

 

البكاء المفرط

يميل الأطفال الرضع إلى ابتلاع الهواء عندما يبكون. إذا قد يكون من الصعب عليكن معرفة ما إذا كانت الغازات تتسبب في البكاء أم أن البكاء بسبب الغازات. في كلتا الحالتين، من المهم أن تقمن بتهدئة طفلكن الرضيع على الفور.

 

مشاكل هضمية بسيطة

قد يصاب الأطفال الرضع بالغازات عند الإمساك. من هنا، لا بدّ من استشارة الطبيب خصوصاً عندما يمرّ 48 ساعة بدون قدرة الطفل على التبرز.

 

الجهاز الهضمي غير ناضج

تتعلم أجسام الأطفال كيفية هضم الطعام، لذا فمن الطبيعي أن يعاني الطفل الرضيع في الشهر الأول من الغازات. فمعدة الرضيع لم تتعوّد بعد على الحليب وهذا ما يجعلها غير قادرة في البداية على هضمه بسرعة.

 

ما هي أفضل الطرق لتخفيف غازات الرضيع في الشهر الأول؟

التجشؤ

 يحدث الكثير من عدم الراحة عند حديثي الولادة بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.  من هنا، يمكن أن تعوّدن طفلكن على التجشؤ في منتصف الوجبة: أي ابعاده عن الثدي أو الزجاجة بعد بضع دقائق فقط من الرضاعة. إذا كنتن ترضعنه من الزجاجة، يمكنكن أن تساعدنه على التجشؤ في منتصف الزجاجة، وإذا كنتن ترضعنه رضاعة طبيعية يمكنكن فعل ذلك كل خمس إلى 10 دقائق.

 

السيطرة على الهواء

 سواء أكانت وجباته من الثدي أو الزجاجة، حاولن إطعام طفلكن في وضع أكثر استقامة لتقليص الهواء الذي يبتلعه. إذا كنتن ترضعنه رضاعة طبيعية، فتأكدن من التصاف فمه بحلمة الثدي بشكل صحيح. بالنسبة للأطفال الذين يرضعن من الزجاجة، عليكن شراء الحلمات والزجاجات المضادة للغازات والهواء.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟