ما هو الحجم الطبيعي للجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

ما هو الحجم الطبيعي للجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

مع بلوغها الشهر الرابع من الحمل، تشعر المرأة برغبةٍ كبيرة في الاطلاع أكثر على كلّ التفاصيل المرتبطة بتطوّر ونموّ جنينها. من هنا، وعندما تقوم الحامل بزيارة طبيبها، تخضع لبعض الفحوصات الروتينية التي تطمئنها أكثر على صحته وصحة حملها. ولكن ما هو الحجم الطبيعي للجنين في الشهر الرابع؟

 

حجم الجنين في الشهر الرابع

يمكن لطفلك أن يصل طوله إلى 12.7 سم، وقد يصل وزنه إلى ما يقارب من  198 غرام مع حلول نهاية هذا الشهر. على الرغم من أن طفلك لا يزال صغيراً جداً، إلا أنه يطوّر ملامح وجهه بالفعل ويعمل أيضاً على حركات معينة، مثل ثني الذراعين والساقين وشبك اليدين. عندما تكوني في الشهر الرابع من الحمل، لا يزال هناك فسحة كبيرة لطفلك للتنقل داخل الكيس الأمنيوسي، لذلك من المحتمل أن يستفيد منه إلى أقصى حد.

في هذه المرحلة من الحمل، يبدأ طفلك أيضاً في إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون، وقد تكون الأعضاء التناسلية مرئية إذا كان لديك فحص بالموجات فوق الصوتية هذا الشهر أو في وقت قريب. يمكن لطفلك الآن ابتلاع السائل الأمنيوسي، مما يعني أن الكلى بدأت في إنتاج البول.

 

تغييرات جسمكِ خلال الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع من الحمل، دخلتِ الآن في الثلث الثاني من الحمل. غالباً ما تُعتبر هذه المرحلة فترة "شهر العسل" من الحمل - وهي الفترة التي تعاني فيها العديد من الأمهات الحوامل من زيادة في الطاقة. إذا كنتِ تشعرين بمزيد من النشاط، فلماذا لا تستخدمين هذا الفصل للقيام ببعض أعمال الديكور والتسوق والسفر وأي تجهيزات أخرى تتطلب المزيد من الجهد والقدرة على التحمل؟

قد يكون الغثيان الذي قد تكوني قد عانيتِ منه في الثلث الأول من الحمل قد اختفى الآن، وقد تعود شهيتكِ. يمكنكِ أيضاً أن تتنفس الصعداء لأن خطر الإجهاض أقل بكثير من هذا الشهر فصاعداً. إنه وقت جيد للاسترخاء والاستمتاع حقاً برحلة الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة