ما هو الوقت الأنسب لحمام الطفل؟ قبل أو بعد الطعام؟

ما هو الوقت الأنسب لحمام الطفل... قبل أو بعد الطعام؟

إن الحمام والأكل هما عنصران أساسيان في مجال العناية بالطفل وتربيته. وفيما لا يمكن التفريط بأهميتهما لنموّ الطفل وتحسين صحته، إلّا انه من الضروري معرفة كيفية التنظيم بينهما تجنباً لـيّ نوعٍ من الخطر المترتب على صحة الرضيع.

 

هل يستحم طفلي قبل او بعد الاكل؟

إن إستحمام الطفل بعد الاكل فكرة سيئة لأن هذا الأمر يمكن أن يقلل من الدورة الدموية. عندما لا تكون الدورة الدموية عند الطفل نشيطة، فهذا الأمر يمكن أن يبطىء عملية الهضم عنده. لذلك، وفي حال لم يعمل جهاز الطفل الهضمي بالشكل الصحيح ولم يهضم الطعام، فسوف يؤدي ذلك إلى التخمّر أو التعفن في القولون، مما يجعله يشعر بالتعب والخمول والإمساك وحتى الغثيان.

أيضاً، من المهم عدم تجويع الطفل كثيراً قبل الحمام، ذلك لأنه سوف يبكي بشدّة وسوف يرفض الإستحمام.

 

ما هو عدد حمامات الطفل؟

ليست هناك حاجة لإعطاء طفلكم حمام كل يوم، وقد تكون أربع مرات في الأسبوع كافية. يمكن أن يؤدي الاستحمام الزائد لطفلكم إلى تجفيف جلده. من هنا، وفي الأيام الثلاث الباقية من الأسبوع، لا بدّ من الحرص على تنظيف وجهه، رقبته، ومنطقة الحفاضات بمنشفة مبللة مع الماء والصابون.

 

كم من الوقت يجب الإنتظار لتحميم الطفل بعد الأكل؟

هناك آراء مختلطة حول هذا الموضوع. يوصي العلم الحديث بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل للاستحمام بعد تناول الطفل الأكل. من هنا، يجب أن تحصرصوا على تجنب تحميم طفلكم قبل ساعتين من تناوله الاكل، ما يضمن لكم هضم معدته للطعام بشكلٍ مؤكد.

 

هل من الأفضل أن يستحم الطفل في الصباح أم في الليل؟

الأمر متروك للأهل. عليهم إختيار وقتًا مناسباً ولا يمكن التعرض فيه لأيّ نوعٍ من الإنشغال. بعض الاهل يختارون حمامات الصباح، عندما يكون أطفالهم في حالة تأهب. يفضل البعض الآخر تحديد حمامات الأطفال جزءًا من طقوس النوم المهدئة.

 

لقراءة المزيد حول تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة

‪ما رأيك ؟