ما هي أسباب انخفاض السكر عند الطفل؟

ما هي أسباب انخفاض السكر عند الطفل؟

صحة الطفل

يُمكن تعريف انخفاض السكر عند الأطفال أو حالة نقص السكر في الدم بأنّه انخفاضٌ لمستوى السكر في الدم لدرجةٍ أقلّ من المعدّل الطّبيعي المُعترف به طبّياً.

ويُمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم عند الطّفل لأسبابٍ عديدة، بما في ذلك تخطّي وجبةٍ غذائيّةٍ أو ممارسة نشاطٍ بدني أكثر من المُعتاد ما يُعرّض الجسم للإرهاق التّعب أو حقن الكثير من الأنسولين.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تكون عبارةً عن حالاتٍ صحّيةٍ قد تتسبّب في انخفاض نسبة السكر في الدم عند الأطفال.

 

إصابة الأمّ بالسكري

إصابة الأمّ بمرض السكري يُمكن أن تعزّز احتمال إصابة الطّفل بدوره بانخفاضٍ في نسبة السكر بدمه؛ حيث يكون لدى الأمّ زيادةٌ في إنتاج الإنسولين خلال الحمل ممّا يُؤثر على اعتياد طفلها على هذه الكمّية الزّائدة بعد الولادة، وعندما لا يجدها ينخفض السكر لديه.

 

ولادة الطفل قبل أوانه

ولادة الطفل قبل موعده قد يكون سبباً لانخفاض السكر لديه؛ حيث يكون حجمه أقلّ من الطبيعي فتقلّ كميّة السكر في الكبد لديه.

 

نقص الأوكسيجين خلال الولادة

يُمكن أن يتعرّض الطّفل للإصابة بنقص الأوكسيجين خلال الولادة، ما قد يكون سبباً لمُعاناته من انخفاضٍ في نسبة السكر في الدم.

 

المُعاناة من مشاكل في الكبد أو الغدد

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، قد يُعاني الطّفل من مشاكل في الكبد أو مشاكل في عمل كلّ من الغدّة الدرقية والغدة فوق الكلوية ما يُضاعف احتمال إصابته بانخفاض نسبة السكر في الدم.

 

حساسيّة اللاكتوز

تُعتبر حساسيّة اللاكتوز من الحالات النّادرة، التي يولد فيها الطفل وهو غير قادرٍ على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب؛ وهذا يُمكن أن يكون سبباً لانخفاض السكر لديه.

 

بعد التعرّف على الأسباب، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ أهمّية علاج مشكلة انخفاض نسبة السكر في الدم عند الطفل تكمن في أنّ إهمال هذه الحالة يُمكن أن يؤدّي إلى فقدان الوعي، وفي هذه الحالة قد يحتاج الطّفل إلى حقن هرمونٍ يُحفّز إفراز السكر في الدم.

 

وسعوا معلوماتكم عن السكري عند الاطفال عبر موقع صحتي:


كيف يتم علاج السكر عند الاطفال؟

للتخفيف من مضاعفات السكري عند الاطفال 5 خطوات أساسية

تنبهوا الى هذه الاعراض عند اطفالكم... مرض السكري يمكن ان يحدق بكم!

‪ما رأيك ؟