كيف يتم علاج السكر عند الاطفال؟

كيف يتم علاج السكر عند الاطفال؟

داء السكري هو مرض يُصاب به الانسان في جميع المراحل العمرية سواء في سن البلوغ أو في مرحلة الطفولة.  وخلال مرحلة الطفولة تكون حالة الطفل دقيقة جداً وتتطلب رعاية تامة من قبل الوالدين من خلال مراقبة نوعية طعامه وتغييرالعادات اليومية إذا كان ذلك ضرورياً. فتعرّفوا أكثر من خلال موقع صحتي على عوارض وعلاج سكري الاطفال.

 

أسباب إصابة الطفل بالسكري

 

قد تختلف العوامل التي تؤدي الى اصابة الطفل بمرض السكري وابرزها:

-  الوراثة

-  الإصابة بالتهاب يؤدي الى تحطيم خلايا البنكرياس المضادة للالتهاب مما يخفض المناعة 

-  الافراط بتناول الاطعمة غير الصحية 

 

اعراض السكري عند الاطفال

 

تشمل اعراض السكري عند الاطفال:

-  التبول اللاإرادي بشكل متكرر وخاصة اثناء النوم٬ بسبب تراكم السكر بشكل كبير في الدم وعجز الكليتان عن الاحتفاظ بهذه الكمية

-  الشعور بالارهاق والتعب خلال النهار

-  فقدان الوزن بشكل سريع

-  الشعور بالصداع

-  الاصابة بدوخة قوية

-  الاصابة بالجفاف

-  الغثيان والتقيؤ المستمر الناتج عن زيادة حموضة الدم٬ مما يؤدي الى الاغماء في بعض الحالات

 

علاج سكري الاطفال

 

عندما تظهر اعراض السكري عند الطفل٬ يطلب الطبيب اولاً إدخال الطفل لمعالجته في المستشفى وخاصة اذا كان مصاب بالجفاف أو بالحموضة لمدة تتراوح بين اسبوع و٣ اسابيع. ويتم العلاج عبر استخدام الانسولين والسوائل عبر الوريد. وقد لا يقتصر العلاج على الادوية فقط بل يجب  اتباع عادات غذائية صحية وتناول الاطعة الغنية بالفيتامينات خاصة الخضار والفاكهة وبالتالي تجنب الحلويات٬ الشيبس والمشروبات الغازية.  وذلك بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ويومي، مع إبعاد الطفل عن التوتر والضغط النفسي. ومن المهم تجنب الادوية الشعبية التي تحتوي على المر والزعتر٬ لأنها تحتوي على مواد مخفضة لنسبة السكر في الدم ولها آثار جانبية على صحة الطفل.

‪ما رأيك ؟