متى يمكنك الخروج مع طفلك الرضيع؟

متى يمكنك الخروج مع طفلك الرضيع؟

يُعدّ تحديد موعد إخراج الطفل الى الأماكن العامة للمرة الأولى موضوعاً مهماً ومقلًقا في بعض الأحيان بالنسبة لمعظم الأمهات. يكمن القلق في أن الجهاز المناعي للطفل الرضيع ضعيف، أو غير متطور ونتيجة لذلك لا يمكنه مقاومة المرض أو محاربته. فمتى يمكن الخروج مع الرضيع؟

 

متى استطيع الخروج مع طفلي الرضيع

وفقًا لمعظم خبراء صحة الأطفال، يمكن إخراج الرضع في الأماكن العامة أو أيّ مكان خارج المنزل ما دمتِ تتبعين بعض احتياطات السلامة الأساسية. ولكن، من المهم الإنتظار حتى بلوغ الطفل الـ 6 أسابيع أو الشهرين من العمر، أي ليكون نظام الطفل المناعي قد تطوّر قليلاً وبات جاهزاً لمحاربة الأمراض والبكتيريا. ولكن، من المهم ان تركزي على الخروج مع طفلكِ إلى الطبيعة، والأماكن غير المكتظة، ما يساعده على تنشق الهواء النظيف، في حين أن الشمس يمكن ان توفر له فيتامين D الأساسي لجسمه.

 

بعض النصائح للخروج مع الطفل الرضيع

الحدّ من التعرض المباشر للشمس

توفر الشمس فيتامين D الأساسي الذي يحتاجه جسم الرضيع، إلّا انه أكثر عرضة لحروق الشمس. قللي تعرض طفلك الرضيع المباشر لأشعة الشمس لحوالي 15 دقيقة، ولا تنسي دهن جسمه بكريم واقٍ من الشمس المخصص لعمره.

 

عدم السماع لأحد بلمس أو تقبيل الطفل

هذه نصيحة واضحة ومهمة يجب أن تتبعيها. من المستحسن إبقاء أيدي ووجوه الأطفال الآخرين وغيرهم من الأشخاص عن يدي طفلك ووجهه وفمه. أيضاً، من الجيد عدم السماح للغرباء بلمس أو إمساك طفلك. حتى انه مع أفراد الأسرة، لا يزال بإمكانك أن تكوني انتقائية وأن تمنعي أي شخصٍ مريض أو لم يغسل يديه من حمل طفلك حتى.

 

إختاري الأماكن المناسبة

المدارس، مكاتب الأطباء، المستشفيات، المتاجر الكبرى، من المعروف أن هذه الأماكن هي معقل للجراثيم ويجب تجنبها قدر الإمكان. إذا لم يكن ذلك ممكناً، فاحرصي على إبقاء طفلك في العربة المخصصة له، أو استخدم غطاءًا طيلة الوقت لحمايته من الجراثيم. تأكدي أيضاً من غسل يديك حتى لا تقومي بتمرير له البكتيريا أثناء لمس الأسطح أو أيدي الآخرين.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة