نهجان الطفل أثناء الرضاعة هل يدعو للقلق؟

نهجان الطفل أثناء الرضاعة... هل يدعو للقلق؟

يعاني العديد من الأطفال من بعض المشاكل الصحية خلال السنة الأولى من حياتهم، بعضها لا يستدعي القلق بينما البعض الآخر يتطلّب الاستشارة الطبية الفورية. ولكن، ماذا عن سرعة تنفس الطفل، او ما يعرف بالنهجان أثناء الرضاعة؟ وهل من داعٍ للقلق؟

 

ما هي أسباب نهجان الطفل أثناء الرضاعة؟

- في الواقع ان انسداد الأنف هو من بين أهم أسباب نهجان الطفل الرضيع أثناء الرضاعة. عادةً ما يترافق هذا الأمر مع أصوات التنفس القوية، وكأن هناك شيء عالق في الأنف، كما ويمكن ان يتوقف بشكلٍ مفاجئ عن الرضاعة للتنفس، ثم يتابع.

- تراكم السوائل في الحويصلات الهوائية يمكن ان يؤدي أيضاً الى النهجان عند الطفل الرضيع اثناء الرضاعة. فتراكم السوائل في الحويصلات الهوائية، وهي أصغر جزء في الرئتين، يحدث غالباً بسبب البكتيريا أو الفيروسات.

- قد يحدث النهجان عند الأطفال أيضاً بسبب ارتفاع حرارة جسمه او الحمى.

 - كما ويمكن ان يرتبط النهجان أثناء الرضاعة بتدفق كثير من الحليب، وعدم قدرة الطفل على ابتلاعها بسهولة. كما ويمكن لوضعيات الرضاعة الخاطئة ان تلعب أيضاً دوراً بارزاً في التسبب بهذه المشكلة.

 

نصائح مهمة

- إذا كنتِ قلقة بشأن نهجان طفلك أثناء الرضاعة، فمن المهم ان تستشيري طبيبه على الوفر. سوف يطلب منك إحضاره الى العيادة لفحصه وتشخيص حالته.

- من المهم ان تحرصي على استخدام قطرات المحلول الملحي للمساعدة في تنظيف المخاط والتخلص من انسداد الانف. من الأفضل ان تقومي بهذا الامر يومياً بعد الحمام بالماء الدافىء.

- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال دائماً بنوم الأطفال على ظهورهم للحصول على أفضل دعم للتنفس.

- اعتمدي الوضعية المناسبة أثناء الرضاعة، أي من خلال حمل طفلك على ذراعك الموجود على نفس الجهة التي ترضعينه منها. اجلسي بطريقة مستقيمة على كرسي مع مرفقين واحضني طفلك بذراعك وقومي بإسناد رأس طفل على الثنية الداخلية لمرفقك. يجب ان يكون جسم ورأس طفلكِ في خطٍ مستقيم.

 

لقراءة المزيد عن المشاكل التي تصيب الرضع اضغطوا على الروابط التالية:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة