هذا ما يجب أن تعرفيه حول صعوبة البلع عند طفلكِ!

هذا ما يجب أن تعرفيه حول صعوبة البلع عند طفلكِ!

 

يعاني الطفل من العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تسبب له الإزعاج والتي تثير قلق الأهل، فيبحثون بالتالي عن أسبابها وطرق علاجها. ومن بين تلك المشاكل، يمكن أن نذكر صعوبة البلع عند الطفل، فماذا عن هذه المشكلة؟ وهل من علاجاتٍ متوفرة لها؟

 

صعوبة البلع عند الطفل

قد يعاني الطفل من صعوبة في ابتلاع الطعام أو السوائل، بما في ذلك اللعاب ناهيك عن الألم أثناء البلع. يصعب على الطفل المصاب باضطراب البلع إدخال الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية في جسمه، مما قد يؤثر على قدرته على النمو واكتساب الوزن.

يستغرق الأمر حوالي 50 زوجاً من العضلات و6 أعصاب قحفية تعمل معاً لابتلاع البشر. إذا حدث أي شيء خاطئ في أي مكان من العملية، فقد يتسبب في اضطراب يعرف بصعوبة البلع.

 

كيف يتم علاج صعوبة البلع عند الطفل؟

يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. سيعتمد أيضاً على مدى خطورة الحالة وما الذي يسبب صعوبة البلع لدى طفلك.

 

علاج العدوى أو شيء عالق في المريء

إذا بدأت صعوبة البلع فجأة، فقد يكون لدى طفلك شيء عالق في المريء. إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في البلع وحمى، فقد يكون بسبب عدوى. يمكن أن تكون هذه حالات طوارئ. سيحتاج طفلك إلى مساعدة طبية على الفور.

 

عسر البلع المزمن

إذا كان طفلك يعاني من عسر البلع المزمن أو عسر البلع الناجم عن حالة صحية، فقد يساعدك جداً إستشارة الطبيب. سيتعلم طفلك التمارين وتقنيات المفيدة ليبتلع بشكل أفضل.  قد يتمكن طفلك من ابتلاع السوائل السميكة والأطعمة اللينة بشكل أفضل من السوائل الأخرى. قد الطبيب لطفلك أغذية الأطفال أو الأطعمة المهروسة.

 

صعوبة البلع مع الارتجاع المعدي المريئي

إذا كان طفلك يعاني أيضاً من الارتجاع المعدي المريئي، فقد يساعد علاج الارتجاع المعدي المريئي طفلك على البلع بشكل أفضل. يمكن علاج الارتجاع المعدي المريئي عن طريق تغيرات التغذية أو الدواء.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا