هذا ما يجب أن تعرفيه عن إضطراب النوم عند طفل السنتين

هذا ما يجب أن تعرفيه عن إضطراب النوم عند طفل السنتين

قد يعاني الأطفال بعمر السنتين من إضراب النوم ما يثير القلق عند الأهل. وفي حين أن هناك درجات متفاوتة من اضطراب النوم عند الأطفال إلّا أنه يمكن معالجة معظمها. لكن يبقى الأهم في هذه المشكلة هو تعرف الأهل على علامات اضطراب النوم حتى يتمكنوا من اللجوء الى العلاجات المناسبة.

 

ساعات النوم الصحية لطفل السنتين

 

إن الأطفال في عمر السنتين بحاجة إلى 12 ساعة من النوم في الـ24 ساعة من اليوم. إلا ان عدد الساعات يتغيّر حسب ظروف المنزل حيث يعيش الطفل، بمعنى أنه إذا كان لديه إخوة أكبر منه يمكن ان يستيقظوا سوياً أو حسب دوام عمل أهلهم ما يتطلّب تسجيلهم في دور الحضانة. إلّا أن الأكيد في هذه المرحلة العمرية هو أن الأطفال ينامون طيلة ساعات الليل.

 

ما هي أبرز علامات اضطراب النوم عند الطفل بعمر السنتين؟

 

الأرق

 

إن الأرق هو عدم قدرة الطفل على النوم أو صعوبة في البقاء نائما، أو يستيقظ كثيراً خلال الليل. الأرق عند الأطفال في عمر السنتين يمكن أن تسببه مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك: الإجهاد، الألم، أو الاضطرابات النفسية.

 

الشخير

 

شخير الطفل في حد ذاته ليس ضاراً كما انه مجرد صوت ناجم عن الاهتزازات في مجرى الهواء العلوي. ومع ذلك، يمكن أن يحصل الشخير بسبب انسداد في مجرى الهواء الذي لا يصل إلى الرئتين بكفاءة، والذي يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم. أمّا بعض الأسباب الشائعة الاخرى للشخير لدى الأطفال هي: التهابات الجهاز التنفسي، احتقان الأنف، الحاجز المنحرف، أو اللوزتين الموسعتين أو اللحمية.

 

الرعب الليلي

 

يعاني الطفل من الكوابيس المخيفة التي تجعل نومه مضطرباً وتبقيه مستيقظاً طيلة الليل ما يدفعه إلى الصراخ أو البكاء. فالطفل يستيقظ من نومه في حالة فزع شديد مع فقدان الاتصال بالواقع. وتكون حالات الرعب الليلي عند الأطفال في عمر السنتين مصطحبة بالتعرق، التنفس السريع، زيادة معدل ضربات القلب، والعيون قد تكون مفتوحة على مصراعيها (على الرغم من أن الطفل نائم)، وتوتر العضلات.

 

بعض النصائح لتحسين نوم الطفل في عمر السنتين

 

-تنظيم وقت ثابت للنوم والإستيقاظ يومياً.

-روتين ما قبل النوم للمساعدة على الإسترخاء مثلاً الحمام الدافئ أو قراءة قصة.

-لا تجعلي طفلك يتناول أي طعام أو مشروب يحتوي على الكافيين قبل ست ساعات من النوم.

-تأكدي من أن درجة الحرارة في غرفة النوم معتدلة وأن غرفة النوم مظلمة.

-تجنبي إطعام طفلك وجبات ثقيلة في أوقات قريبة من وقت النوم.

 

اقرأوا المزيد عن نوم الأطفال على هذه الروابط:

 

اضطرابات النوم عند الاطفال: اشكال عدة والسبب واحد

طفلك ينام كثيراً؟ اكتشفي الأسباب الآن

كم ساعة نوم يحتاج الطفل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة