الداء الزلاقي... كيف يهدد حملكِ؟

الداء الزلاقي... كيف يهدد حملكِ؟

مرض الاضطرابات الهضمية المعروف بالداء الزلاقي، هو نوع من اضطرابات المناعة الذاتية الأكثر شيوعا في العالم. إن هذا النوع من المرض يصيب الجهاز الهضمي بعد تناول الشخص المصاب مادة الغلوتين الموجودة في المنتجات الغذائية التي يدخلها القمح، الشعير والشوفان. فتتعرّض أنسجة الأمعاء الدقيقة إلى هجوم عنيف من قبل الجهاز الهضمي تبطىء حركتها وتجعلها عاجزة عن إمتصاص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية للجسم.

 

إن الداء الزلاقي يصيب الصغار والكبار وقد تعاني منه أيضاً المرأة الحامل ممّا يتطلّب منها اتباع نظام غذائي وقائي تجنباً لأيّ تأثير سلبي على الجنين.

 

كيف يؤثر الداء الزلاقي على الحمل؟

 

هناك طريقتان رئيسيتان لتأثير الداء الزلاقي على صحة الحمل:

 

-إن الداء الزلاقي يصعّب على الحامل عملية إمتصاص معدتها لما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمها وجسم طفلها الذي يكون في طور النمو.

 

-يعتقد الخبراء أن بعض الأجسام المضادة (الكيماويات المناعية) المتعلقة بالداء الزلاقي قد تضر المشيمة وتضر بصحة المرأة الحامل.

 

-إن الداء الزلاقي يمكن أن يسبب نقصاً حاداً في الزنك والسيلينيوم، وحمض الفوليك، وهي من المركبات المهمة للحمل.

 

-وتعاني المرأة الحامل التي لم تعلم بإصابتها بالداء الزلاقي بعد من خطر التعرّض للإجهاض، ونقص في نمو الطفل داخل الرحم وانخفاض وزنه عند الولادة وذلك كلّه بسبب سوء التغذية.

إلّا أنه وإذا تم السيطرة على داء الزلاقي خلال الحمل وعلاجه عن طريق اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يمكن لكل هذه المخاطر أن تختفي.

 

ماذا تتناول المرأة الحامل المصابة بالداء الزلاقي؟

 

بداية وعند التخطيط للحمل، على المرأة التي تعاني من الداء الزلاقي أن تتناول المكملات الغذائية ذلك لأن الوجبات الخالية من الغلوتين تحتوي على نسب قليلة من هذه العناصر الغذائية التالية: الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، الزنك، الفيتامين D والمغنيسيوم.

 

أين تجدين العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل وعند اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين:

 

الحديد

 

تجدين الحديد في السبانخ، البطاطا الحلوة، البازلاء، القرنبيط، والخضار الورقية الداكنة ولحم البقر. كما أنه من الضروري أن تتناولي مصادر الفيتامين C في نظامك الغذائي ذلك لأنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد.

 

حمض الفوليك

 

حمض الفوليك يحمي دماغ طفلك من العيوب الخلقية. يمكنك الحصول عليه من خلال الفاصوليا، العدس ، الخضار الورقية، الفول السوداني، الحمضيات والقرنبيط.

 

الكالسيوم، الفيتامين D والمغنيسيوم

 

إن داء الزلاقي عند الحامل يتطلّب منك الحصول على الكالسيوم، الفيتامين D والمغنيسيوم من المشروبات المقوّية بالكالسيوم، الأسماك المعلبة، والخضار الورقية.

 

ألاحماض الدهنية أوميغا -3

 

تجدين هذه العناصر الغذائية في سمك السلمون، التونة والسردين لانها مصادر كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3. لكن تأكدي من أن السمك الذي تختارينه منخفض في كمية الزئبق. 

 

اقرأوا المزيد عن أمراض الحمل على هذه الروابط:

 

ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

أي أمراض جلدية تهدد صحة الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟