هل تعلمين كم مرة يجب تحميم الطفل في الطقس الحار؟

هل تعلمين كم مرّة يجب تحميم الطفل في الطقس الحار؟

الاستحمام هو من الركائز الأساسية في روتين العناية بالطفل الصغير، ولكن قد تتساءلين كم مرة عليك تحميم طفلك الرضيع في الطقس الحار خلال فصل الصيف، وهل أن الاغتسال اليومي صحي أو أنه من الممكن أن يسبب أي ضرر للطفل. في السطور التالية سوف نتناول وإياك موضوع تحميم الطفل وعدد مرات الاستحمام في الصيف.

تحميم الطفل حديث الولادة

في الغالب، لا يحتاج الطفل قبل عمر الستة أشهر إلى الاستحمام بشكل يومي لأنه غالباً لا يوسّخ نفسه كثيراً، فيكفي تحميمه بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، على أن يتم مسح جسم الطفل يومياً بالماء بواسطة منشفة قطنية ناعمة وتجفيفه جيداً وتدليكه بالكريم المرطب.

فالاستحمام اليومي بالماء والصابون، حتى الأنواع المخصصة للأطفال، ممكن أن يسبب له جفاف الجلد أو بعض المشاكل في فروة الرأس حيث يمكن أن يصاب الطفل بالقشرة بسبب رواسب مستحضرات التنظيف. أما الطفل المصاب بما يسمى "خبز الرأس" أو "قلنسوة المهد" أو "الأكزيما الدهنية" فهو يحتاج لعناية خاصة. ومع أن هذه المشكلة الجلدية لا يسببها الاستحمام أو نوع الشامبو وهي غير مؤلمة وغير معدية، إلا أن قلة العناية تؤدي إلى تفاقمها. وفي هذه الحالة غالباً ما ينصح الأطباء بتحميم الطفل يومياً وتدليكه بالزيوت الخاصة ببشرة حديثي الولادة وتمشيط رأسه بالفرشاة الناعمة المخصصة للأطفال.

الطفل أكبر من ستة أشهر

في هذه المرحلة يكون الطفل أكثر حركة وأكثر ميلاً إلى اللعب مما يؤدي إلى تعرّقه بشكل أكبر خلال فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة. لذلك من الممكن أن يتم تحميمه يومياً للحفاظ على انتعاشه ولحمايته من الطفح الجلدي الذي قد يتسبب به العرق والرطوبة.

وأيضاً من الممكن أن يوضع الطفل في حوض من المياه الدافئة مع بعض الألعاب البلاستيكية وتركه يلعب لبعض الوقت ليشعر بالانتعاش إذا كان يستمتع باللعب بالماء. إذاً يمكنك خلال فصل الصيف تحميم طفلك أكثر من مرة في اليوم، ولكن لا حاجة إلى استخدام الصابون أو إلى غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم.

أما اذا لم يكن طفلك من محبّي اللعب بالماء، فيمكنك الاكتفاء بتحميمه مرة واحدة يومياً في الصيف، ولكن احرصي على الحفاظ عليه جافاً طوال اليوم لحماية بشرته من تأثيرات الرطوبة والطفح الجلدي الذي قد ينتج عنها.

نصائح للاعتناء بالطفل في ما يلي:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة