بهذه الأنشطة تجعلون الصيف مساحة حرية وفرح لأطفالكم

بهذه الأنشطة تجعلون الصيف مساحة حرية وفرح لأطفالكم

الصيف هو فصل الاستراحة من الدروس والمذاكرة والامتحانات بالنسبة إلى الأطفال، ولكن لا بد أن يفكر الأهل كيف يمكنهم مساعدة أطفالهم على الاستمتاع بهذا الموسم وقضاء الوقت بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية وألعاب الفيديو. لذلك ارتأينا أن نعدد لكم بعض أنواع النشاطات الصيفية المفيدة للأطفال لنساعدكم في هذ المهمة، فتابعونا في السطور التالية.

1

رحلات الاستكشاف والتخييم: ومن الممكن أن يكون التخييم مع العائلة أو مع مجموعات الكشاف أو مع الأصدقاء في المدرسة أو حى ضمن مجموعة من العائلات المقرّبة من بعضها البعض. وتكمن أهمية هذا النوع من النشاطات أنه يفسح المجال للطفل بتمضية وقت جميل مع الأشخاص الذين يحبهم خارج الأطر المعتادة أي المنزل والمدرسة وغير ذلك، كما ويتمكن من التعرّف على الطبيعة واستكشافها وممارسة الألعاب الخارجية وتناول الأطعمة بطريقة جديدة وما إلى ذلك من أمور ومتعة خاصة بهذه النشاطات التي تُشعر الأطفال بالفرح والحرية. 

2

تعلم الطهي: هي من النشاطات التي يمكن للطفل أن يشارك بها في المنزل، فتدعوه الأم إلى دخول المطبخ والمشاركة في تحضير وجبته المفضلة من الطعام، ويمكن أن يتضمّن ذلك مثلاً تحضير البتزا أو البرغر أو أنواع السلطات التي يحبها أو الحلويات مثل الكيك أو الدوناتس أو الأيسكريم أو غيرها. 

3

الرياضات الخارجية: فصل الصيف هو الوقت الأنسب للطفل لممارسة الأنشطة والرياضات الخارجية، لا سيما الرياضات المائية وغيرها من الأنشطة التي تمارس في الملاعب المكشوفة وفي المساحات الخارجية المخصصة لها.

4

الأعمال التطوّعية: مثل المشاركة في مساعدة المسنين أو الأطفال الأيتام أو غير ذلك من النشاطات التي من شأنها أن تعلم الطفل كل ما يحتاجه حول أهمية الالتزام بالحس المجتمعي ومساعدة الأشخاص الأكثر فقراً أو الذين يحتاجون إلى رعاية. وهذا النوع من الأنشطة سوف يساهم بفاعلية في توطيد علاقات الطفل مع محيطه ومع المجتمع وفي تحسين نظرته إلى الآخرين بعيداً عن التمييز المجتمعي والعنصري والطبقي.

5

الهوايات الفنية: وأيضاً فإن الصيف مناسب لاكتشاف الهوايات الفنية للطفل كونه يمتلك الوقت لذلك بعيداً عن المذاكرة والامتحانات. فخلال هذه الفترة يمكن للطفل أن يهتم بالرسم مثلاً أو الغناء أو تعلم العزف على آلة موسيقية يحبها، كما ويمكنه أيضاً أن يشارك في نشاطات بعض النوادي الثقافية أو الفنية وتحضير المسرحيات أو المعارض الفنية أو الحفلات والاستعراضات.

المزيد حول تربية الأطفال في ما يلي:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا