بهذه الطرق يمكنكم ملء وقت فراغ طفلكم كي لا يشعر بالملل

بهذه الطرق يمكنكم ملء وقت فراغ طفلكم كي لا يشعر بالملل

ظروف استثنائيّة يمرّ بها أطفالنا هذه الفترة، مع البعد عن المدرسة والحجر المنزلي الإلزامي، بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا. وبالرغم من أنّ التعليم عن بعد، مطبّق في البيت، إلّا أنّ الطفل لا يزال لديه متّسع من الوقت الفارغ، بعد القيام بواجباته المدرسيّة، خصوصاً للأطفال الصغار أو في بداية مراحله الدراسيّة، حيث لا هناك الكثير من الدروس او النشاطات. بالتالي، يبقى الطفل في أغلب أوقات نهاره، في ملل من دون أن يعلم كيف يسلّي نفسه. فكيف من الممكن ملء وقت فراغ الأطفال؟ تابعوا هذا الموضوع لاكتشاف الجواب.

 

أضرار وقت الفراغ الكثير عند الطفل

- عند شعور الطفل بالملل الشديد قد يقوم بمحاولة اكتشاف أمور جديد، من الممكن أن تكون خطيرة إذا ام يتواجد في البيئة المناسبة لذلك، كأن يحاول اللّعب في الغاز في المطبخ أو تسلّق الأريكة للوصول إلى شباك غرفة الجلوس ما يعرّضه لخطر الوقوع من النافذة...

- إمضاء أغلب وقت فراغه يلعب على الهاتف الذكي لوالديه ألعاباً الكترونيّة، تجعله مدمناً عليها، يعد فترة من الوقت وكذلك تضرّ ببصره.

- التعلّق الشديد بالتلفزيون وإمضاء أغلب وقته عليه.


كيف يمكن استغلال وقت فراغ الطفل؟

 

- اللّعب النشط: اختلف هذا النوع من اللّعب أشكالاً عديدة تبعاً لعمر الطفل، لكن من الأفضل أن يجرّب الطفل أنواعاً مختلفة من اللّعب الحرّ خلال وقت فراغه. بالنسبة للأطفال الصغار، من الممكن أن يمارسوا الركض أو ألعاب الاختباء، لأنّها تساعدهم على التنفيس عن طاقتهم ونشاطهم بطريقة ممتعة. بما يخصّ الأطفال الأكبر سنّاً، يمكنهم استغلال وقت فراغه من خلال ممارسة نشاطات رياضيّة إذا أمكن في محيط المنزل أو في الحديقة، كالسباحة في الصيف أو كرة القدم وكرة السلّة، وحتى كرة المضرب، كذلك الرقص.

- اللّعب غير النشط: يمكن مماريته داخل المنزل، للأطفال الصغار كالرسم، والتلوين، وقراءة القصص، واللّعب بألعاب تثقيفيّة وكذلك ألعاب المكعّبات واللّيجو أو البازل، فهذا النوع من الألعاب يساعد على بناء خيال الطفل، وينمّي مهاراته الفكريّة والعقلية.

- الراحة والاسترخاء: إلى جانب اللّعب، فإنّ العقل يحتاج أيضاً إلى استراحة وراحة من وقت لآخر. فإضافة إلى الاستلقاء وأخذ قيلولة في اليوم، يوجد طرق متنوّعة لملء وقت فراغ الطفل كمجرّد الجلوس معاً والتحاور وتبادل الأخبار والقصص، فهذه الطريقة تنمّي لغته وقدرته على الكلام في المجتمع بثقة أكبر.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة مزيد من المقالات عن نفسية طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

أفكار رائعة... القيام بها يزيل شعور الملل عند طفلكِ!

هل تقرأون القصص لطفلكم قبل النوم؟ فوائد كثيرة تستحق التنبّه لها

خطوات بسيطة لتساعدي طفلك على النوم بشكل عميق!

‪ما رأيك ؟
من انوثة