كيف تدمر الاساءة اللفظية مستقبل طفلك؟

كيف تدمر الاساءة اللفظية مستقبل طفلك؟

يلجأ بعض الأهل لتفريغ غضبهم من طفلهم اعبر استعمال الالفاظ المسيئة ومخاطبته بلغة سوقية وقاسية. الا أنّ استخدام الأهل لأي كلام جارح يمكن أن يسبّب ألماً نفسياً للطفل له عواقب وتداعيات خطيرة على صحته النفسية ومستقبله. لذا من الضروري جداً أن يعرف الأهل التأثيرات السلبية للاساءة اللفظية على أطفالهم التي تتعدى خطورتها تأثيرات العنف الجسدي.


ما هي أنواع العنف اللفظي؟

- اطلاق الألقاب السيئة على الطفل أو على الأشياء التي يحبها

- انتقاد ما يقوم به الطفل باستمرار بطريقة سلبية

- تهديد الطفل بالعنف الجسدي أو تهديده بتركه و التخلي عنه

- التهكم من الطفل والسخرية من كلماته باستمرار

- تمني عدم وجود الطفل والتعبير عن عدم الرغبة بوجوده


ما هي تداعيات العنف اللفظي على الطفل؟

عدم الثقة بالنفس

ان الأهل هم سند الطفل و مصدر قوته. وبالتالي تعرضه للإساءة اللفظية من أقرب الناس اليه سيؤثر على نظرته الى نفسه و سيضعف ثقته بها مما سيعطل بشكل أو بآخر قدراته الابداعية.


السلوك العدواني

ان حقن الطفل بالطاقة السلبية و ايذاء مشاعره بالشتائم و الألفاظ النابية قد يولد لديه نزعة هجومية و سلوك عدواني يؤثر على علاقاته مع أصدقائه وفي المجتمع بشكل عام.

 

اضطرابات نفسية

أكدت الدراسات ان الانسان الذي يتعرض للاساءة اللفظية في طفولته يكون أكثر عرضة للاكتئاب ولاضطرابات القلق والأرق والأمراض النفسية الأخرى بنحو ضعفَي أولئك الذين لم يتعرضوا له خلال طفولتهم. هذا وبعض أنواع العنف اللفظي المبالغ فيه تدفع الطفل للاقدام على الانتحار.

 

التأثير على دراسته

ان سوء المعاملة المستمر من الأهل يؤثر على صحة الطفل و نموه جسدياً واجتماعياً وأكاديمياً فيصبح الطالب انطوائياً وقلقاً معظم الوقت في المدرسة. وقد وجدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين واجهوا العنف اللفظي في طفولتهم يعانون من نقص في المادة الرمادية الموجودة في الدماغ، التي يعتقد أنها مرتبطة بشكل كبير بمستوى الذكاء وقدرة الانسان على على التحليل والتفكير.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

اقرأوا المزيد من الموضوعات عن الطفل:

إدمان الطفل على الحاسوب خطير ومدمّر... دلائل تستوجب التحرّك!

4 أعراض تكشف إدمان طفلك على الألعاب الإلكترونية!

6 فوائد للعب الأطفال بالتراب لن تتخيّلوها!

‪ما رأيك ؟