كيف يمكنكِ حماية طفلكِ من التحرش الجنسي؟

كيف يمكنكِ حماية طفلكِ من التحرش الجنسيّ؟

يمكن أن يحدث التحرش الجنسي على الأطفال في أي مكان ومن أي شخص، من أي عرق أو مجموعة اجتماعية اقتصادية أو دين أو ثقافة. لا توجد طريقة مضمونة لحماية الأطفال من الاعتداء الجنسي، ولكن هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل هذا الخطر وتحصين الأطفال وحمايتهم من أي تحرش مستقبلي.

 

كيف أحمي طفلي من التحرش؟

- المشاركة في حياة الطفل

يمكن للمشاركة النشطة في حياة الطفل أن تجعل العلامات التحذيرية للاعتداء الجنسي على الأطفال أكثر وضوحاً وتساعد الطفل على الشعور براحة أكبر في التكم مع الأهل إذا كان هناك شيء غير صحيح. إذا رأيتم أو سمعتم شيئاً يثير القلق، فيمكنكم اتخاذ إجراء لحماية طفلكم.

- التعرف على الأشخاص الموجودين في حياة الطفل

يجب أن يتعرف الاهل على من يقضي الطفل الوقت معه، بما في ذلك الأطفال والبالغين الآخرين.

اسألوا طفلكم عن الأطفال الذين يذهبون معهم إلى المدرسة، وآباء أصدقائهم، والأشخاص الآخرين الذين قد يواجهونهم، مثل زملائهم في الفريق أو المدربين. تحدثوا عن هؤلاء الأشخاص بصراحة واطرحوا الأسئلة حتى يشعر الطفل بالراحة في فعل الشيء نفسه.

- مشاركة القصص

كثيراً ما يتم تغطية حوادث العنف الجنسي في وسائل الإعلام ويتم تصويرها في البرامج التلفزيونية. اسألوا الطفل عن هذه التغطية لبدء محادثة.

على سبيل المثال: "هل سمعت عن هذا يحدث من قبل؟" أو "ماذا كنت ستفعل لو كنت في هذا الموقف؟" يمكن أن يفهم الطفل من خلال الموضوع أن هذه القضايا مهمة جداً ويمكنه التحدث عنها بحرية مع أهله.

- رصد علامات التحذير

يجب التعرف على العلامات التحذيرية لأي اعتداء جنسي على الأطفال، وملاحظة أي تغييرات في تصرفات الطفل، مهما كانت صغيرة. سواء حدث ذلك لطفلكم أو لطفل تعرفونه، لديكم القدرة على إحداث فرق كبير في حياة ذلك الشخص من خلال التدخل.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة