ماذا تخبرنا رسومات أطفالنا عن حالتهم النفسية؟

ماذا تخبرنا رسومات أطفالنا عن حالتهم النفسية؟

تشكل الرسوم موسوعة دقيقة للأهل من أجل استكشاف ما الذي يجري في عقول أطفالهم و التعرف على صراعاتهم الداخلية ان وجدت. وقد أكدت الدراسات أن الانسان عندما يقوم بالرسم يسقط ما بداخله على الورقة، لذلك ما ان يبدأ الطفل باستخدام أقلام التلوين والخربشة على الأوراق يفتح طريق سهل أمام والديه لقراءة مكنوناته وفهم مشاعره وأفكاره. 

ولكي تفهم رسومات طفلك يجب عليك أن تميز بين ثلاث مراحل أساسية يمر بها:

1-المرحلة الأولى "مرحلة الخربشة"

في هذه المرحلة يرسم الطفل خطوط لا معنى لها ولا يمكن فهمها وبالتالي لا تحمل هذه الخطوط أي تفسيرات نفسية أو أبعاد تفسيرية.

2- المرحلة الثانية "مرحلة رسم العناصر"

يتقن في هذه المرحلة الطفل رسم بعد العناصر الموجودة في الطبيعة وفي البيئة المحيطة به كمنزل أو شمس و تكون الرسومات في الغالب غير متقنة .و يمكن التقاط بعض الدلالات لحالته النفسية و العاطفية ونظرته للأشياء حوله. مثلا يمكن تحليل مدى ارتاحه وسكونه في المنزل من طريقة تسجيده له على الورق والألوان التي يعتمدها في رسمته.

3- المرحلة الثالثة "الرسومات الواقعية"

هذه المرحلة هي المرحلة الأكثر أهمية من حيث تحليل مكنونات الطفل  حالته النفسية و تفاعله مع تفاصيل حياته اليومية. لأن تحليل الرسومات يكون سهلا بسبب اتقان الطفل رسم الأشياء وبالتالي سهولة فهم الرموز الموجودة في اللوحة.

 

وبعد أن يعرف الأهل متى عليهم أن يحللوا رسومات طفلها يبقى السؤال الأهم، ما هي الرسوم التي تشير الى وجود صراعات نفسية عند أطفالنا؟

- تكرار الرسوم عنيفة

- رسم وحوش وكائنات كبيرة ومخيفة الى جانبه

- رسم أشخاص بأعضاء أو أطراف مبتورة

- تجنب التنوع في الألوان واعتماد الألوان الداكنة في معظم الرسومات

ويمكن أن تعكس بعض الرسوم وجود مشاكل معرفية لدى الطفل في حال كان الطفل يرسم الأشكال والرموز بالمقلوب أو في اذا كان يبالغ في استخدام الممحاة.

لذلك من الضروري أن يقوم الأهل بمراقبة الطفل أثناء قيامه بالنشاطات الفنية ومحاولة سؤاله عن رسوماته والتعرف على تفسيره لرسوماته وأن لا يعتمدوا على تفسيراتهم الخاصة فقط.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتعاملون مع طفلكم اذا حصل على علامة مدرسية منخفضة؟

أي علامات تشير الى معاناة الطفل الرضيع من اضطرابات نفسية؟

اي علامات تشير الى أنّ طفلكم يكذب خلال حديثه؟

‪ما رأيك ؟