ما هو داء المثالية عند الأطفال؟ وهل من علاجاتٍ له؟

ما هو داء المثالية عند الأطفال؟ وهل من علاجاتٍ له؟

هناك العديد من المشاكل والإضطرابات النفسية التي يمكن أن يعاني منها بعض الاطفال، والتي من المهم أن تتعرّفي عليها لعلاجها. ومن بين تلك الإضطرابات النفسية، يمكن أن نذكر داء المثالية، فما هو هذا المرض بالتحديد؟ وكيف يمكن علاجه؟

 

داء المثالية عند الاطفال

داء المثالية يمكن أن يصيب الأطفال تماماً كما البالغين، وقد تؤثر أعراضه على الكثير من جوانب شخصيته وحتى على علاقته بمن حوله. فداء المثالية هو عبارة عن الشخصية التي تسعى نحو الكمال بشكلٍ مستمرّ، إن كان ذلك في حياته اليومية وتصرّفاته وحتى دروسه والأنشطة التي يمارسها.

إن الطفل الذي يعاني من داء المثالية، يمكن أن يعاني أيضاً من مخاوف بشأن آراء وتقييمات أهله وأصدقائه وكلّ المحيطين به. فهذا الطفل، يتوق نحو إرضاء الآخرين، وأن يكون مثالاً يحتذي به الجميع.

كما أن الطفل الذي يعاني من داء المثالية، يمكن أيضاً أن يسعى نحو أهداف غير قابلة للتحقيق وهذا ما يسبب له ضغوط نفسية كبيرة وتوتر وقلق.

 

ما هي أعراض دارء المثالية عند الاطفال؟

- يمكن ان يعاني الطفل المصاب بداء المثالية من الشعور بالفشل واليأس على الرغم من النتائج الإيجابية.

- التردد والمماطلة قبل البدء بأيّ نشاط او إمتحان، ذلك لأنه يعتقد أنه لن يتمكّن من إنجازه على أكمل وجه.

- التوتر والضغط النفسي بشكلٍ دائمٍ وصعوبة الحصول على قسط من النوم خلال الليل.

 

كيفية علاج داء المثالية عند الاطفال

- عندما تلاحظين أن طفلك يعاني من هذه الأعراض، فمن الضروري أن تصطحبيه إلى الطبيب النفسي. فالطبيب سيوصي بالعلاج الإدراكي السلوكي، الذي يساعد على تحديد سبب المشكلة ويعلّم الطفل كيفية التعامل مع الاعراض بالشكل الصحيح.

- كما أنه من المهم أن تتحدثي مع طفلك وأن تجعليه يدرك أنكِ ووالده لا تنتظران منه أبداً المثالية في كلّ ما يقوم به، فالاهم هو النجاح وأنه قادرٌ على تحقيقه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

‪ما رأيك ؟