قبل البدء باتباع رجيم اتكنز اكتشفوا الاضرار التي يمكن أن يسبّبها!

قبل البدء باتباع رجيم اتكنز اكتشفوا الاضرار التي يمكن أن يسبّبها!

رجيم أتكنز هو عبارة عن حمية غذائية لتناول الطعام منخفضة الكربوهيدرات تم تطويرها في الستينيات من قبل طبيب القلب روبرت سي أتكنز. يحدّ نظام أتكنز الغذائي من الكربوهيدرات مع التركيز على البروتين والدهون.

يحتوي نظام أتكنز الغذائي على عدة مراحل لفقدان الوزن والمحافظة عليه، بدءًا بخطة منخفضة للغاية من الكربوهيدرات. ولكن، وعلى الرغم من فوائد رجيم اتكنز، هل تعلمون انه قد يسبب بعض الاعراض الجانبية؟

اضرار رجيم اتكنز

1

الآثار الجانبية في المرحلة المبكرة

إن قطع الكربوهيدرات بشكل جذري من نظامكم الغذائي يمكن أن يسبب الصداع والدوخة والضعف والإرهاق والإمساك. الإمساك مشكلة شائعة بشكل خاص تحدث نتيجة استهلاك كمية أقل من الألياف والمزيد من البروتين. للمساعدة في منع النقص الغذائي، يحتاج الأشخاص الذين يتبعون حمية أتكنز إلى تناول مكملات أو إضافة بعض الكربوهيدرات الغنية بالألياف والحبوب الكاملة إلى نظامهم الغذائي.

2

الكيتوزية

يضع رجيم أتكنز الغذائي جسمكم في حالة الكيتوزية. ترتفع مستويات الكيتون في الدم، مما يؤدي إلى حرق الجسم للدهون بدلاً من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أن يدخلوا أيضاً في الحالة الكيتونية. الكيتوزيه ليس بالضرورة من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها إلا إذا أدى إلى ارتفاع مستويات الكيتون بشكل كبير. بعد ذلك، تكونون عرضةً لخطر إتلاف الكبد والكليتين، وتطور حصوات الكلى، والإصابة بهشاشة العظام.

3

مخاطر القلب

عندما تدخلون مرحلة الحفاظ على الوزن خلال رجيم أتكنز، فقد تكونون عرضةً لخطر الإصابة بأمراض القلب لأن كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول "الضار"، يرتفع بسبب الكثير من الدهون المشبعة في نظامكم الغذائي. وفي حين أن فقدان الوزن مفيد لصحة القلب، الّا ان استهلاك الكثير من الدهون المشبعة يهدد صحة القلب ويسبب النوبات المفاجئة.

4

الحرمان من العناصر الغذائية

يمنع نظام أتكنز الغذائي المشاركين من تناول أطعمة معينة. هذا يقيد السعرات الحرارية للمساعدة في إنقاص الوزن، لكنه يقيد أيضاً العناصر الغذائية. إن العديد من الأشخاص في حمية أتكنز لا يأكلون حتى الكربوهيدرات المسموح بها، ويختارون التركيز على اللحوم والدهون. قد يؤثر هذا النظام الغذائي أيضاً على كتلة العظام لأن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تزيد من إفراز الكالسيوم عن طريق البول.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من حميات صحتي عبر هذه الروابط: 

ما هي شروط رجيم التخلص من احتباس الماء؟

كيف يساعدكِ رجيم الأرز التنازلي على خسارة الكيلوغرامات الزائدة؟

بالتفاصيل... رجيم يساعدكِ على تحريك الوزن الثابت!

‪ما رأيك ؟