ما هي أسباب هوس طفلكم بتطبيق يوتيوب؟

ما هي أسباب هوس طفلكم بتطبيق يوتيوب؟

قد يقلق الأهل بسبب تعلّق طفلهم الصغير بمشاهدة تطبيق يوتيوب، إذ يبكي وتحدث له نوبات غضب بسبب أخذ الجهاز الخلوي من يده أو اللّوحة الالكترونيّة. فقد بات غالبيّة الأطفال من عمر السنتين وأكبر يرغبون لا بل يعشقون اللّعب ومشاهدة محتوى الفيديو الذي تقدّمه منصّة يوتيوب كيدز. لكن ما الذي يفسّر تعلّق وهو  الأطفال إلى هذه الدرجة بيوتيوب؟ عذا ما سنشرحه لكم في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف يُفسَّر هوس الأطفال بيوتيوب وتحديداً يوتيوب كيدز؟

يتّصف هذا الجيل من الأهل الجدد والذين بدأوا بإنجاب الأطفال بالإدمان على الإنترنت المحمول والابتعاد شيئاً فشيئاً عن مشاهدة التلفاز. وبالتالي في كلّ بيت يوجد أقلّه ثلاثة أجهزة إلكترونيّة إذ أصبحت الاختيار الأوّل والأكثر شعبيّة وانتشاراً في هذا العصر لمُشاهدة المحتوى وأيضاً محتوى الخاص بالأطفال. فتصبح مكافأة الطفل بلان يحصل على نصف ساعة من تصفّح الفيديو على اللوحات الالكترونيّة والهواتف الذكيّة.

فعليّاً، منصّة يوتيوب كيدز تستخدم خوارزميّات خاصة تجذب الأطفال وتستهدفهم في المرحلة التي تسبق المدرسة. هذه الخوارزميّات تعمل من خلال تتبّع اختيار وتوجّه الطفل نحن تفضيل محتوى على آخر. ما يعني أنّ الطفل هو أساس ظهور مزيد من المحتوى. بهذه الطريقة، تزيد مشاهدات المقاطع الناجحة، ويتمّ تمريرها مرّة جديدة للطفل كي ينقر عليها. عامل آخر يفسّر تعلّق الأطفال بيوتيوب وهو إمكانيّة أن يختار الطفل بنفسه ومن دون تدخّل أحد المحتوى الذي يلفت نظره ويجب ما يعني إستقلاليّة وحريّة أكثر، وبالتالي يتفاعل الطفل بشكل أكبر خلال المشاهدة، وهذا التفاعل يساعد الطفل على حفظ المعلوملت التي يشاهدها بطريقة أفضل.  

من ناحية أخرى، المحتوى الذي يقدَّم هو ممتاز ويصيب الأطفال تحديداً كمقاطع الرسوم المتحرّكة عالية الجودة، ومقاطع من برامج تليفزيونية شهيرة، وأغاني الأطفال. وما يمّزها هي أنّ مدّتها مناسبة أكثر من برنامج تلفزيوني مدته 30 دقيقة. ما يلفت إنتباه الطفل بشكل دائم.

واللّافت أن من الممكن أن يعيد الطفل مشاهدة المحتوى نفسه عدّة مرّات وذلك كي يفهمه، ما يعني أن الطفل يتفاعل بطريقة تخدم الأهداف التعليميّة بسبب فرصة اختيار المحتوى.

 

بعض النصائح خلال استعمال الأطفال ليوتيوب

- فتح حساب خاص للطفل أو للأهل

- مراقبة المحتوى والتبليغ عن محتوى غير مناسب

- ضبط إعدادات التطبيق

- عدم إطالة فترة استخدام الطفل للجهاز الالكتروني حماية لوضعيّة جسده وعينيه

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية؟

قبل ترك الطفل لوحده في المنزل... احتياطات لا بدّ منها!

تنبّهوا الى هذه العلامات التي تشير الى ادمان طفلكم للالعاب الالكترونية

ما هي الأسباب التي تقف وراء عصبية الأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة