4 طرق لاكتشاف مواهب الطفل بعمر مبكر

4 طرق لاكتشاف مواهب الطفل بعمر مبكر

يتمتع جميع الأطفال بقدرات من نوع خاص، قد لا تعكس دائما اهتمامات أهلهم. فالطفل الأول في العائلة قد يتميز بموهبة الرقص أو الرسم أو هواية العزف على آلة موسيقية، أو ببساطة قد تكون لديه قدرة فريدة على إضحاك الناس بخفة دمّه.

يمكن أن تظهر المواهب بأي شكل كان، ولكن ما تحتاجه حقا هو الرعاية والاحتضان من قبل الأهل من أجل تنمية الموهبة في سبيل التألق. موقع صحتي يذكر عددا من الطرق التي تساعد على اكتشاف مواهب الطفل بعمر مبكر.

طرق اكتشاف مواهب الطفل

 

1- البقاء على اطلاع

عادة ما لا يتعرف الأطفال على مواهبهم الخاصة، على الرغم من أنهم سيتابعونها بشكل غرائزي. إذا أبدى الطفل اهتماما خاصا بصندوق الطلاء، على سبيل المثال، فقد تكون علامة على أنه فنان في طور التكوين. قد لا يفعل الكثير بفرشاته بعد غير إحداث الفوضى، ولكن سيتم مكافأة صبر الأهل مع مرور الوقت ونضوج الموهبة. أهم ما يجب فعله هو البحث عن شغف طفلكم.

 

2- توفير الفرص

المواهب تحتاج إلى أفق للتطوير. إذا لم تتوفر أي فرصة لازدهار المهارة، فقد تبقى مكبوتة طوال سنوات نمو الطفل، وبعد ذلك يصبح من الصعب جدا تطويرها إلى أقصى إمكاناتها. على سبيل المثال، إذا كان لدى الطفل ميل إلى الإيقاع، قد لا يتم تحرير الموهبة حتى التمكن من ضرب مجموعة الطبول بحرية. من المهم توفير مجموعة من الفرص للطفل حتى تظهر أي مواهب خفية قادرة على الازدهار لاحقا. يمكنكم القيام بذلك عن طريق تعريفهم بموضوعات وألعاب ومهارات وأنشطة مختلفة ومساعدتهم على متابعتها.

 

3- رعاية المواهب

الثناء والتشجيع يساعدان كثيرا في تنمية مواهب الطفل المعترف بها. من المهم جدا التعبير عن الفخر بقدراتهم وإظهار اهتمام جدّي بشغفهم، سواء كنتم راضيين عن الموضوع أم لا. كما يمكن البحث عن فرص اجتماعية وعائلية لإظهار مهارة الطفل أمام الأصدقاء والأقارب. قد تتمكن المدرسة من توفير فرص لتنمية الموهبة، ولكن من أجل التطوير الجاد، سيحتاج الأهل إلى الاستثمار في عدد من الرسوم الدراسية الخاصة والدورات والمسابقات والمعدات.

 

4- تعزيز الثقافة العامة

عند رعاية موهبة لدى الطفل، من الأفضل اغتنام كل الفرص لتوسيع وإثراء فهمهم للموضوع، لأن هذا الأمر سيوجه ويلهم التطور الفكري. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يهوى عزف موسيقى الجاز الناشئة، يمكن اصطحابه إلى بعض حفلات الجاز. إذا كانت ممثلة شابة، حاولوا ادراجها في مسرحيات المدرسة أو المنطقة. إذا كانت السباحة هي موطن القوة، اصطحبوا الطفل إلى المسابقات المحلية وتابعوا المسابقات الدولية معا على شاشة التلفزيون. يجب فتح الأبواب والآفاق حيثما استطعتم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا