آلام الخصيتين شائعة جداً...ما هي طرق علاجها؟

آلام الخصيتين شائعة جداً... ما هي طرق علاجها؟

يعاني الرجال في العديد من الأحيان من بعض المشاكل التي تصيب الخصيتين والتي يمكن أن تسبب لهم بعض الالم في هذه المنطقة. تقع الخصيتان في كيس الصفن، ويكمن دورهما في إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها. ولكن، ما هي أهم الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى ألم الخصيتين؟

 

آلام الخصيتين

الإصابة

 قد تحدث الإصابة في الخصيتين أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى التعرّض إلى ضربة أو حادث. إن التعرّض لأيّ حادث أو ضربة يمكن أن يسبب الألم.

 

التهاب الخصية

 قد يحدث الإلتهاب أو حتى التورم في إحدى الخصيتين أو كليهما بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، ما قد يزيد من الشعور بالألم في هذه المنطقة.

 

التهاب البربخ

البربخ عبارة عن مجموعة من الأنابيب الرفيعة التي تحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى قناة الحيوانات المنوية وتخرج من الجسم. تشمل أعراض التهاب البربخ الألم في الخصيتين، بالإضافة إلى تورم كيس الصفن.

 

سرطان الخصية

سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عاماً. يمكن أن يظهر في بعض الأحيان بألم خفيف أو ألم في الفخذ أو الخصيتين، تورم الخصية أو ثقلها وألم في أسفل البطن أو كيس الصفن.

 

علاج آلام الخصيتين

بعض العلاجات المنزلية:

- يمكنكم وضع مكعبات الثلج في منشفة وتطبيقها على موقع الالم

- أخذ حمام دافىء للتخفيف من شدّة الألم والتورم في منطقة الخصيتين

- تناول الأدوية المسكنة للألم

 

في حال لم تنجح العلاجات المنزلية، من المهم أن تستشيروا الطبيب، الذي يمكن أن يوصي:

- المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للعدوى: يجب معالجة التهاب الخصية أو التهاب البربخ الناجم عن عدوى بكتيرية بدورة من المضادات الحيوية.

- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: يمكن استخدام الأدوية مثل أميتريبتيلين لعلاج آلام الأعصاب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

ما هي حالة "نقص الاكسجين السعيد"؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

‪ما رأيك ؟