عملية دوالي الخصية... هل يمكن ان تعالج العقم؟

عملية دوالي الخصية... هل يمكن ان تعالج العقم؟

وجود دوالي الخصية لا يعني ضرورة التصحيح الجراحي. ولكن قد تسبّب دوالي الخصية ضموراً فيها، وبالتالي تؤثر على فرصك في الانجاب، وفي هذه الحالة ستحتاج الى تدخّل جراحي. فما هي النتائج المتوقعة من عملية دوالي الخصية؟ وآثارها الجانبية؟ ومتى يمكنك استعادة نشاطك الجنسي بعدها؟ تابعنا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة التفاصيل.

 

دواعي اجراء عملية دوالي الخصية

 

يعتمد قرار علاج دوالي الخصية على وجود الأعراض وعلى محاولة إنجاب الأطفال. اذا كنت لا تواجه أي أعراض فلا حاجة للعلاج، أمّا اذا كنت تنوي الانجاب فيمكن الخضوع لعملية جراحية تسمّى الانصمام. والهدف منها وقف تدفق الدمّ عبر الأوردة المتضخمة. ويمكن أن تجرى في عيادة خارجية، ممّا يعني أنّ بامكانك العودة المنزل في اليوم عينه.

 

ولكن بعد العملية يجب أن تقضي أكثر من يوم في المنزل، وستحتاج الى الاستلقاء أو الاتكاء، والمشي برفق لتمرين عضلات الساقين، منعاً لتكوّن جلطات الدم في أوردتها. 

 

النتيجة المتوقعة

 

العديد من الدراسات تثبت أن أعداد الحيوانات المنوية والحركة تتحسّن بعد جراحة دوالي الخصية. بعد العملية بحوالى 5 أشهر، يبدأ انتاج الحيوانات المنوية بالتحسّن، حيث وجدت بعض الدراسات أن 70% ممن يخضعون للعلاج، ظهر تحسّن عندهم في نتائج تحاليل السائل المنوي، كذلك حوالى 60% أظهروا ارتفاعاً في مؤشرات الخصوبة لديهم وفرص الإنجاب.

 

متى يمكنك استئناف نشاطك الجنسي؟

 

بعد أسبوع واحد، يمكنك ممارسة الرياضة بشكل خفيف. ويجب أن تكون قادراً على العودة إلى العمل في ثلاثة أيام. وبعد أسبوع أو أسبوعين، يجب أن تكون قادراً على استئناف النشاط الجنسي.

 

الآثار الجانبية للعملية

 

الآثار الجانبية المحتملة بعد العملية تشمل ما يلي:

 

- الجلطات الدموية في الساقين، ويمكن أن تنتقل إلى الرئتين

- عدوى في موقع الجراحة 

- تقلّص الخصية في مكان الجراحة 

- تراكم مستمر من السوائل حول الخصية

- عودة دوالي الخصية 

- الفشل في تخفيف الألم 

- استمرار العقم

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن دوالي الخصية من خلال موقع صحتي:

 

دوالي الخصية خطر يهدد أي رجل... فكيف يمكن علاجه؟

هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

لكل رجل... انتبه من تأثير دوالي الخصية على خصوبتك

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا