لماذا يتغير لون السائل المنوي إلى الأصفر أو الأخضر؟

لماذا يتغير لون السائل المنوي إلى الأصفر أو الأخضر؟

روبير الجميّل

لون السائل المنوي الصحي أبيض، أو مائل إلى البياض، مع ملمس يشبه الهلام. يمكن أن يختلف قليلا بطبيعة الحال بحسب الجينات والنظام الغذائي والصحة العامة. وإن لم يكن يعاني الشخص من أعراض دورية، فعادةً لا تكون التغييرات المؤقتة في اللون مدعاة للقلق.

عادة ما يرتبط السائل المنوي الأصفر أو الأخضر بما يلي:

 

- البول في السائل المنوي

قد يتم احتباس البول داخل الأنبوب الذي يصرف البول من المثانة إلى الخارج.  وبذلك يختلط السائل المنوي الذي يمر عبر المجرى مع البول المتبقي، مما يعطيه لوناً أصفراً. وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً عند القذف بعد التبول بفترة وجيز ، وعادة ما لا تكون مدعاة للقلق.

 

- اليرقان

يحدث اليرقان عندما يتراكم الكثير من البيليروبين في جسم الانسان. البيليروبين هو صبغة صفراء تنتج عن تكسير الكبد لخلايا الدم الحمراء. أكثر الأعراض شيوعاً هي اصفرار البشرة وبياض العينين، وقد يتحول لون السائل المنوي إلى الأصفر أيضاً.

 

- الكريات البيض

وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء (الكريات البيض) في السائل المنوي، يمكن أن يؤدي إلى تلوينه باللون الأصفر. يمكن أن تشمل الأسباب: الأمراض المنقولة جنسيا (STDs)، عدوى البروستات، واضطرابات المناعة الذاتية. يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة حفاظاً على صحتكم، بحيث يمكن أن تؤدي بعض الأسباب مثل الكلاميديا، إلى العقم إذا تُركت من دون علاج.

 

- التهاب البروستات

يمكن أن تكون الحيوانات المنوية صفراء أو خضراء مصفرة بسبب عدوى البروستات. يحدث هذا عندما تدخل البكتيريا الموجودة في المسالك البولية إلى غدة البروستات. قد تشمل الأعراض الأخرى: صعوبة التبول، ألم عند التبول، الشعور بالحاجة إلى التبول كثيراً، آلام أسفل البطن، ألم بالقرب من المستقيم، ألم أثناء القذف، شعور بالإرهاق، الحمى، القشعريرة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة