ما الذي يسبب دوالي الحبل المنوي في الخصية؟ وما هي الاعراض الشائعة؟

ما الذي يسبّب دوالي الحبل المنوي في الخصية؟

روبير الجميّل

كيس الصفن هو كيس مغطى بالجلد يحمل الخصيتين. يحتوي أيضاً على الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية. قد يؤدي شذوذ الوريد في كيس الصفن إلى دوالي الخصية، أي إلى تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن. تسمى هذه الأوردة الضفيرة pampiniform.

تحدث دوالي الخصية فقط في كيس الصفن وتشبه إلى حد بعيد الدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق، ويمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى دوالي الحبل المنوي أو العقم. كما يمكن أن تؤدي الحالة أيضاً إلى تقلص الخصيتين.

حالة دوالي الحبل المنوي في الخصية شائعة بحيث يمكن العثور عليها في 15 في المائة من السكان الذكور البالغين، وحوالي 20 في المائة من الذكور المراهقين. وهي أكثر شيوعاً بين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاماً. وتتكون مشكلة دوالي الخصية بشكل عام خلال فترة البلوغ وتوجد بشكل أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن. يمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين، لكنها حالة نادرة للغاية.

 

أسباب تطور دوالي الحبل المنوي؟

الحبل المنوي يحمل كل خصية. تحتوي الحبال أيضاً على الأوردة والشرايين والأعصاب التي تدعم هذه الغدد. في الأوردة السليمة داخل كيس الصفن، تقوم الصمامات أحادية الاتجاه بنقل الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن، ثم تعيده إلى القلب.

في بعض الأحيان لا يتحرك الدم عبر الأوردة كما ينبغي ويبدأ في التجمع في الوريد مما يؤدي إلى تضخمه. تتطور دوالي الخصية ببطء مع مرور الوقت. ولكن لا داعي للهلع، فلا توجد عوامل خطر مؤكدة لتطوير حالة دوالي الحبل المنوي والخصية.

 

أعراض دوالي الخصية

عادةً ما لا تظهر أعراض مرتبطة بدوالي الخصية. ومع ذلك، قد يواجه الرجل:

- كتلة في إحدى الخصيتين.

- تورم في كيس الصفن.

- ألم خفيف متكرر في كيس الصفن.

بالإضافة إلى ظهور الأوردة المتضخمة أو الملتوية بشكل واضح في كيس الصفن، والتي غالباً ما توصف بأنها تبدو وكأنها كيس من الديدان.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة