ما حقيقة تاثير دوالي الخصية على الإنتصاب؟

ما حقيقة تاثير دوالي الخصية على الإنتصاب؟

تعتبر دوالي الخصية من أكثر الأمراض شيوعاً عند الرجال، علماً انها تثير قلقهم لناحية تاثيرها على ادائهم الجنسي وقدراتهم الإنجابية. من هنا، هل صحيح ان دوالي الخصية تؤثر سلباً على الإنتصاب؟  لا بدّ ان تتابعونا في السطور القادمة.

 

ما هي دوالي الخصية؟

إن دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم في الأوردة داخل كيس الجلد الفضفاض الذي يحتوي على الخصيتين (الصفن). فدوالي الخصية تعدّ سبباً شائعاً في انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل جودة الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي الى العقم بحال لم يتمّ علاجها سريعاً.

اسباب دوالي الخصية

تتشكّل دوالي الخصية عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة من تدفق الدم بشكل صحيح ما يساهم في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم. فهذا الامر من شأنه أن يحدث احتقان وريدي في الخصية مايؤدي إلى تمدّد الأوردة وتوسعها، وبالتالي يسبب ضرراً على الخصية وعلى الخصوبة. غالباً ما تحدث دوالي الخصية في مرحلة المراهقة، خصوصاً في الخصية اليسرىحيث ان الوريد متواجد بزاوية عمودية تسهل عليه عملية نزح الدم.

دوالي الخصية والانتصاب

إن دوالي الخصية لا تؤثر ابداً على الإنتصاب خصوصاً ان معظم الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة لا يدركون أبداً إصابتهم بها. كما ان دوالي الخصية لا تؤثر أيضاً على الرغبة الجنسية بل هي غالباً ما تشكّل خطراً على جودة ونوعية الحيوانات المنوية بسبب رفع الحرارة في الخصية.

كما ان دوالي الخصية تسبب انكماش الخصية المصابة (اي الضمور)، حيث ان الجزء الأكبر من الخصية الذي يشمل الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية يتعرّض للتلف. فالصمامات المتضررة تسمح للدم بالاختلاط في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة وفي نهاية المطاف موت الخلايا.

 

العلاج

إن علاج دوالي الخصية قد لا يكون ضرورياً في كلّ الحالات، فالعديد من الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة قادرون على الإنجاب بدون أي علاج. ومع ذلك، إذا كانت دوالي الخصية تسبب ألماً أو ضمور الخصية أو العقم فقد يحتاج الرجل إلى الخضوع للعملية الجراحية. الغرض من الجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة العادية ما يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟
 

 

 

 

‪ما رأيك ؟