ما مدى فعالية الواقي الذكري؟ وهل يمنع الحمل نهائياً؟

ما مدى فعالية الواقي الذكري؟ وهل يمنع الحمل نهائياً؟

يعتبر الواقي الذكري من بين اهم الوسائل الشائعة لمنع الحمل وحتى الأمراض المنقولة جنسياً. إذا اتبع الرجل التعليمات والتزم بها في كل مرة يمارس فيها العلاقة الحميمة، فهناك احتمال ضئيل جداً للحمل أو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً أو نقلها.

 

هل الواقي الذكري يمنع الحمل نهائيا؟

في حال التزم الرجل بالتعليمات الصحيحة لإستخدام الواقي الذكري، فقد تكون هذه الوسيلة فعّالة بنسبة 98% في منع الحمل، أي انها لا تمنع الحمل نهائياً. لكن قد تحدث بعض الأخطاء في بعض الأحيان، وتتدنى نسبة فعالية الواقي الذكري الى 85% - وهذا يعني أن حوالي 15 من كل 100 شخص يستخدمون الواقي الذكري كطريقة منع الحمل الوحيدة سوف يفشلون في تحقيق هدفهم وسوف يحدث الحمل.

 

كيف يمكن جعل الواقي الذكري أكثر فعالية؟

- أفضل طريقة لجعل الواقي الذكري فعّال هو استخدامه بشكل صحيح في كل مرة تمارس فيها العلاقة الحميمة. هذا يعني ارتدائه طوال الوقت، من البداية إلى النهاية. والتأكد من وضع الواقي الذكري على العضو التناسلي بالطريقة الصحيحة قبل أن يكون هناك أي ملامسة بين الجلد والأعضاء التناسلية.

- يعدّ استخدام الواقي الذكري مع شكل آخر من وسائل منع الحمل (مثل حبوب منع الحمل أو اللولب) طريقة رائعة للحصول على مزيد من الوقاية من الحمل والحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. يمكن أن يساعد استخدام الانسحاب (أي القذف خارجاً) أثناء ارتداء الواقي الذكري على إبقاء الحيوانات المنوية خارج المهبل وتقليل مخاطر الحمل.

- تأكد أيضاً من عدم انتهاء صلاحية الواقي الذكري - تحقق من التاريخ الموجود على الغلاف أو الصندوق.

- كما ويجب ايضاً ان تتأكد من ان الواقي الذكري غير ممزّق وانه في حالةٍ جيّدة، ما يجنّبك أي احتمالٍ لعبور الحيونات المنوية من خلاله ودخول المهبل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


للمزيد حول وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

‪ما رأيك ؟