هل تساعد المضادات الحيوية على علاج التهاب الحلق؟

هل تساعد المضادات الحيوية على علاج التهاب الحلق؟

 المضادات الحيوية لالتهاب الحلق

التهاب الحلق هو شعور مؤلم أو جاف قد يصاحبه حكة في هذه المنطقة بشكلٍ مستمرّ وخصوصاً عند البلع. تحدث معظم حالات التهاب الحلق بسبب العدوى أو العوامل البيئية مثل الهواء الجاف. على الرغم من أن هناك العديد من أنواع العلاجات المتوفرة، فهل تساد المضادات الحيوية في تحقيق ذلك؟

 

المضادات الحيوية لالتهاب الحلق

تعالج المضادات الحيوية التهابات الحلق التي تسببها البكتيريا، ولكنها لن تعالج ابداً الالتهابات الفيروسية. من هنا، قد يوصي الطبيب بعلاج التهاب الحلق بالمضادات الحيوية لمنع حدوث مضاعفات أكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والحمى الروماتيزمية. يمكن أن تقلل المضادات الحيوية من آلام التهاب الحلق بحوالي يوم واحد، وتقلل من خطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية بأكثر من الثلثين وفقاً لإحدى الدراسات.

عادة ما يصف الطبيب دورة من المضادات الحيوية تستمر حوالي 10 أيام، لذلك من المهم الإلتزام بتناولها كلها حتى لو بدأتم تشعرون بتحسن. قد يؤدي إيقاف المضاد الحيوي مبكراً إلى ترك بعض البكتيريا حية، مما قد يجعلكم تعانون من التهاب الحلق مرة أخرى.

 

علاج التهاب الحلق بدون مضادات حيوية

غالباً ما يكون العلاج المنزلي هو كل ما تحتاجونه لتسكين التهاب الحلق، وذلك من خلال النصائح التالية:

- الغرغرة بالماء الدافئ والملح: هذا يساعد على تقليل تورم الحلق والألم. اخلطوا ملعقة صغيرة من الملح مع 240 مل من الماء الدافئ، وقوموا بالغرغرة مرتين يومياً على الأقل.

- شرب المزيد من السوائل: اشربوا الكثير من الماء طيلة اليوم لترطيب الحلق ومنع جفافه، ولا تنسوا ايضاً شرب الشاي الساخن مع ملعقة من العسل أو الليمون.

- مزيل الاحتقان: يمكن أن يجعل مزيل الاحتقان التنفس أسهل ويخفف سيلان الأنف، مما قد يؤدي إلى تقليل ايضاً ألم الحلق.

- احصلوا على الكثير من الراحة: من المهم ايضاً توفير الراحة اللازمة للجسم، من خلال النوم لمدة 8 ساعات خلال الليل والحصول على قيلولة خلال ساعات اليوم في حال احتاجها جسمكم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟