مرض النقرس...هل يسبب ضعفاً في الإنتصاب؟

مرض النقرس... هل يسبّب ضعفاً في الإنتصاب؟

النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل يسبب ألماً شديداً وتورماً في المفاصل. عادة ما يؤثر على المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير، المعروف باسم المفصل المشطي السلامي، وسببه الرئيسي هو وجود الكثير من حمض اليوريك في الجسم. ولكن، هل من الممكن ان يسبب النقرس ضعفاً في الانتصاب؟

 

هل مرض النقرس يسبب ضعف الانتصاب؟

تشير دراسة من جامعة كيلي في المملكة المتحدة إلى أن مشكلات الانتصاب يمكن أن ترتبط بالنقرس وبالألم في اصبع القدم الكبير. في الدراسة، تابع الباحثون ما يقارب من 48000 رجل لمدة 10 سنوات في المتوسط، بعضهم مصاب بالنقرس وآخرون كانوا يتمتعون بصحة جيدة. اكتشفوا أن الرجال الذين يعانون من النقرس كانوا أكثر عرضة بنسبة 31 % للإبلاغ عن ضعف الانتصاب من الرجال غير المصابين بهذه الحالة.

بالإضافة الى ذلك، يمكن أن تظهر مشاكل في الإنتصاب والأداء الجنسي قبل ظهور مشاكل المفاصل المؤلمة: كان الرجال المصابون بالنقرس أكثر عرضة بنسبة 63 % للإبلاغ عن ضعف الانتصاب في العام السابق لتشخيصهم. وفي غضون عامين من تشخيص النقرس، كان خطر الإصابة بالضعف الجنسي أعلى بنسبة 77 % من الرجال الأصحاء.

ووفقاً للباحثين، ان تراكم حمض اليوريك الزائد في الدم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية، عن طريق تحفيز تكاثر العضلات الملساء في الأوعية الدموية وبالتالي تراكم اللويحات.

من هنا، يمكن أن يؤدي تراكم الترسبات في الأوعية الدموية إلى إعاقة تدفق الدم الى القضيب، وهو عنصر ضروري لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

 

كيفية علاج النقرس

- يمكن للرجال المصابين بالنقرس تعديل ما يأكلونه ويشربونه، بحيث يمكن لنظام غذائي متوازن أن يساعد في تقليل الأعراض. من هنا، يعدّ تقليل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من اليورينات خطوة أولى مهمة، وذلك عن طريق تجنب تناول اللحوم الحمراء، لحوم الأعضاء مثل الكلى والكبد، المأكولات البحرية، المحار بالإضافة الأطعمة والمشروبات المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز.

- ايضاً يمكن لبعض الأنواع من الادوية مثل تلك التي تمنع إنتاج حمض اليوريك والأدوية التي تعمل على تحسين إزالة حمض اليوريك، ان تساعد على علاج النقرس والتقليل من اعراضه.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟