هل من علاقة بين البروستات ومرض السكري؟

هل من علاقة بين البروستات ومرض السكري؟

البروستات هي غدة تنتج السائل الذي يحمل الحيوانات المنوية أثناء القذف. تحيط غدة البروستات بالإحليل، وهو الأنبوب الذي يمر عبره البول من الجسم. يمكن ان تصبح البروستات متضخمة عندما تنمو الغدة بشكلٍ كبير، ما يثير قلق الرجل. ولكن هل من علاقة تجمع بين البروستات ومرض السكري؟

 

البروستات والسكري

في الواقع هناك علاقة وثيقة بيم البروستات والسكري، وبشكلٍ خاص في حالة تضخك البروستات. تشير دراسة أجرتها جامعة Edinburgh  وجامعة UCL في لندن إلى أن الرجال الذين يتناولون أدوية لتقليل أعراض مرض البروستات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يقول الباحثون إن المرضى يجب أن يستمروا في تناول الأدوية التي توصف عادة للرجال الأكبر سناً، لكنهم يحذرون من أنهم قد يحتاجون إلى فحوصات طبية إضافية.

عادةً ما يتم وصف للرجال الذين يعانون من البروستات المتضخمة أدوية تسمى مثبطات 5-alpha-reductase التي تقلل من إنتاج الهرمونات التي تسمى الأندروجينات. هذه تساعد في علاج الأعراض مثل انخفاض تدفق البول.

وكانت دراسات سابقة قصيرة الأجل قد أشارت إلى أن هذه الأدوية، قد تؤثر على التمثيل الغذائي ويمكن أن تقلل من استجابة الجسم للأنسولين، وهي علامة مبكرة لمرض السكري من النوع 2.

 

طرق علاج مرض السكري

- أولاً مع خفض الوزن ولوصول للوزن الصحي. أي من المهم التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضار غير النشوية، والاعتدال في تناول الفواكه. كما ويجب الامتناع تماماً عن تناول المقالي والوجبات السريعة.

- الالتزام بتناول الجرعات المناسبة من أدوية السكري (عن طريق الفم أو الحقن) التي تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم المرتفعة والتي يمكن أن يسببها مرض السكري من النوع 2. وفي حال أصبحت أدوية أخرى غير فعّالة، فيمكن البدء في علاج الأنسولين.

- كما ومن الضروري ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة 30 دقيقة في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟