البعوض لا ينقل الإيدز... وهذا هو الدليل!

البعوض لا ينقل الإيدز... وهذا هو الدليل!

يُعتبر الإيدز من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الدم الملوّث بفيروس نقص المناعة البشرية ومن خلال الإتصال الجنسي غير الآمن، وهو من الحالات المزمنة التي لا علاج شافياً لها ويمكن أن تسبّب خطراً على الحياة.

وبما أنّ البعوض يعمل على امتصاص الدم، فهل يمكن أن ينقل الإيدز من شخصٍ مصاب إلى آخرٍ سليم؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

البعوض والأمراض

 

يمكن أن ينقل البعوض عدّة أمراض منها الملاريا وحمى الضنك، وهناك مخاوف من احتمال انتقال الإيدز بنفس الطريقة عن طريق البعوض، إلا أنّ هذا المرض ينتقل بوسائل محدّدة لا تشمل لدغات الحشرات ولا الملامسة.  

 

الإيدز لا ينتقل عن طريق البعوض

 

إنّ احتمال نقل الإيدز عن طريق البعوض يصل إلى واحد من 10 ملايين، أي أنّ الشخص يجب أن يتمّ لدغه 10 ملايين لدغة من بعوض سبق أن لدغ حاملين للفيروس حتّى تحصل العدوى ويُصاب بالإيدز.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الاعتقاد أنّ البعوض يتغذى على الدم خاطئ. فغذاء البعوض يشمل رحيق الأزهار وعصارة النباتات ولكنّ الإناث في بعض أجناسه قد تمتلك القدرة على امتصاص الدم من الفقاريات لأنّها تحتاج إلى البروتينات الحيوانيّة لصنع البيض.

 

البعوض "يهضم" فيروس الإيدز

 

يتمّ التعامل مع الفيروس المسبّب للإيدز كغذاء في جسم البعوض، وبالتالي فإنّ البعوضة التي تغذّت على دمٍ يحتوي على الفيروس تقوم بهضمه خلال يومين على الأكثر فيتمّ تدمير أيّ جُزيء من المحتمل أن يساهم في نقل العدوى.

وهذا يُظهر أنّ فيروس نقص المناعة البشريّة المسبّب لمرض الإيدز لا يملك الآليّات التي يحتاج إليها من أجل البقاء على قيد الحياة لكي يتمّ نقله إلى شخصٍ سليم بعد التقاطه من قبل البعوض.

 

آليّة لسع البعوض لا تشبه الحقن!

 

يعتقد البعض أنّ آليّة لسع البعوض تشبه الحقن ممّا يمكن أن يزيد من احتمال تمكّن هذه الكائنات من نقل الإيدز، إلا أنّ هذا الإعتقاد خاطئ.

لا يمكن للبعوض نقل الفيروس المسبّب للإيدز بالطريقة نفسها المستخدمة في الإبر؛ إذ أنّ البعوضة تقوم بإفراز اللعاب قبل البدء بامتصاص الدم إلا أنّ القناة اللعابيّة منفصلة عن قناة التغذية في جسمها كما أنّ جهاز التغذية لديها يتمتّع بتركيبة مختلفة عن الإبرة.

فتقوم البعوضة بإفراز اللعاب داخل القناة وتمتصّ الدم في الإتجاه المعاكس من خلال قناة أخرى، وبالتالي فإنّ الدم يتحرّك باتجاه واحد ولا يندفع نحو الشخص الذي يتمّ لسعه.

 

من المهمّ الإشارة إلى أنّ البعوض يحقن لعاباً وليس دماً، والإيدز لا يوجد في اللعاب إنّما في الدم. 

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:


هل يسبّب الجنس الشرجي الإصابة بفيروس الإيدز؟

الواقي الذكري يحمي من الإيدز... ولكن!

هل يرفع الإيدز عدد كريات الدم البيضاء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة