هل يرفع الإيدز عدد كريات الدم البيضاء؟

هل يرفع الإيدز عدد كريات الدم البيضاء؟

يُمكن تعريف مرض الإيدز بنقص المناعة المُكتسبة ويُسبّبه أحد أنواع الفيروسات، الذي يُهاجم الجهاز المناعي من خلال تدمير خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن التصدّي للعدوى، وبالتالي يُصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بمُختلف أنواع الأمراض والعدوى.


هل يرفع الإيدز كريات الدم البيضاء؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

عدد كريات الدم البيضاء الطّبيعي

 

تلعب كريات الدم البيضاء دوراً هامّاً في الجهاز المناعي في الجسم؛ حيث أنّها تبحث عن الفيروسات والبكتيريا في الدم لمُهاجمتها وحماية الجسم.

ويُعتبر عدد الكريات البيضاء مؤشّراً على الإصابة بمرضٍ ما؛ إذ أنّ المُعدّل الطّبيعي عادةً ما يكون بين 4 آلاف و11 ألف خلية دم بيضاء أي ما يُقارب 1 في المئة من الدم عند البالغين الأصحّاء.

 

الإيدز يُهاجم كريات الدم البيضاء

 

عند الإصابة بالإيدز، فإنّ الفيروس المُسبّب للمرض يُهاجم خلايا الدم البيضاء من أجل الدّفاع عن وجوده، ويبدأ بتدمير جهاز المناعة في الجسم بشكلٍ تدريجيّ؛ ما يعني عجز خلايا الدم البيضاء عن حماية الجسم وسهولة تعرّضه مباشرةً لأنواعٍ مُختلفة من الإلتهابات والعدوى.

ويُساعد قياس عدد كريات الدم البيضاء في الدم على تشخيص وجود مُشكلةٍ مناعيّة قد يُسبّبها بعض الأمراض من بينها الإيدز.

 

ما يفعله الإيدز بعدد كريات الدم البيضاء

 

يبدأ عدد كريات الدم البيضاء بالإنخفاض عند مرضى الإيدز؛ إذ يقلّ عن 4 آلاف خليّة وهذا يعني ظهور أعراضٍ مرضيّة بالإضافة إلى عجز الجسم عن الدّفاع عن نفسه.

ويُمكن لمرض الإيدز أن يُسبّب في البداية ارتفاعاً في عدد كريات الدم البيضاء، وهذا يحدث نتيجة مُحاولة الجسم التخلّص من فيروس الإيدز، ولكن في حال تمكّن الفيروس أو أنواع العدوى الأخرى المرافقة للإيدز من إحداث خللٍ في قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء، فإنّ انخفاضاً سيحدث على عدد كريات الدم البيضاء عند هؤلاء المرضى.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ مرض الإيدز يمرّ بمراحل عدّة تزداد شدّتها مع الوقت كما أنّه قد يكون موجوداً لعدّة سنوات في الجسم من دون أن تظهر أيّ أعراض. ويُساعد اكتشافه مبكراً في السّيطرة عليه قبل أن يتمكّن من تدمير جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الايدز من خلال موقع صحتي: 


‪ما رأيك ؟