الخوف من الجماع مشكلة شائعة...فكيف يمكن التعامل معها؟

الخوف من الجماع مشكلة شائعة... فكيف يمكن التعامل معها؟

على الرغم من أهمية ممارسة العلاقة الحميمة وفوائدها العديدة، إلّا أن هناك بعض المشاكل التي يمكن أن تمنع الأزواج من الإستمتاع بها. ومن بين أبرز تلك المشاكل، يمكن أن نذكر الخوف من الجماع، والذي يمكن أن يهدّد العلاقة الزوجية ويؤدي إلى الطلاق.

 

أسباب الخوف من الجماع

 يمكن للبعض أن يشعروا بالخوف من الجماع الذي يصاحبه القلق الشديد أو الذعر بمجرّد التفكير بالعلاقة الحميمة وبالجنس. غالباً ما يحدث الخوف من الجماع نتيجةً لبعض المشاكل منها:

 

بداية الزواج

لا شكّ في أن فترة بداية الزواج يمكن أن تسبب الكثير من القلق والتوتر للزوجين ويمكن أن تخلق نوعاً من الخوف من الجماع. فقد يشعر البعض بالخجل الشديد خصوصاً بعد الأوهام التي تسيطر على تفكيرهم، وهذا ما يجعلهم يتجنبون العلاقة بكلّ أشكالها.

 

الشعور بالألم

قد يشعر البعض بالالم عند ممارسة العلاقة الحميمة، وهذا ما يؤدي إلى شعورهم بالخوف من الجماع. وقد يؤدي جفاف المهبل بسبب قلّة التحفيز أو بعض الإلتهابات التي تصيب المهبل أو القضيب إلى شعور الأزواج بالالم أثناء العلاقة الحميمة، ما يؤدي إلى خوفهم من الجماع.

 

عدم الثقة بالنفس

يمكن لقلّة الثقة بالنفس أن تزيد من إحتمالية الشعور بالخوف من الجماع. فعدم الثقة بالنفس يحدث غالباً بسبب زيادة في الوزن أو وجود عيب في الجسم، وغيرها من الأمور.  

 

طرق التعامل مع الخوف من الجماع

التحدث مع الشريك

في الواقع، إن قسماً كبيراً من الخوف من الجماع هو عبارة عن أوهام تسيطر على تفكير الأزواج. من هنا، لا بدّ من التحدث بصراحة عن كلّ المخاوف ومناقشة كيفية إيجاد حلول لها سوياً.

 

استشارة الطبيب

- يمكن أن تكون المشاكل النفسية وقلة الثقة بالنفس من بين أهم مسببات الخوف من الجماع، وهذا ما يستلزم تدخّل الطبيب النفسي. من هنا، قد يوصي الطبيب بالعلاج الإدراكي السلوكي ليحدّد أسباب المشكلة ويساعد المريض على التعامل مع كافة العقبات والتحديات.

- أمّا بالنسبة للمشاكل الجسدية، فيمكن للطبيب المتخصص أن يشخّص المشكلة ويوصي بالعلاجات المناسبة. مثل أن يصف المضادات الحيوية للإلتهابات أو الزلّقات للمهبل وغيرها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

ما هي حالة "نقص الاكسجين السعيد"؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟