ما الذي يجب أن تعرفوه عن السلوك الجنسي القهري؟

ما الذي يجب أن تعرفوه عن السلوك الجنسي القهري؟

 

تتنوع المشاكل والإضطرابات الجنسية، وهي يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة النفسية بشكلٍ عام، وعلى العلاقة بين الزوجين بطريقة مباشرة. ومن بين هذه الإضطرابات الجنسية، يعتبر السلوك الجنسي أهمها، إليكم المزيد من التفاصيل في السطور القادمة.

 

السلوك الجنسي القهري

إن السلوك الجنسي القهري أو فرط النشاط الجنسي هو انشغال مفرط بالأوهام الجنسية أو الحث أو السلوكيات التي يصعب التحكم فيها والتي تؤثر سلباً على صحتكم أو وظيفتكم أو علاقاتكم أو نواحٍ أخرى من حياتكم.

قد يتضمن السلوك الجنسي القهري مجموعة متنوعة من التجارب الجنسية الممتعة. ومن الأمثلة على ذلك العادة السرية، cybersex ، شركاء جنسيين متعددين، استخدام المواد الإباحية أو دفع مبالغ مالية مقابل ممارسة الجنس. عندما تصبح هذه السلوكيات الجنسية محوراً رئيسيًا في حياتكم، ويصعب عليكم التحكم فيها، أو تكون مضرة لكم أو للآخرين، فقد تعتبر سلوكاً جنسياً قهرياً.

 

أعراض السلوك الجنسي القهري

بعض المؤشرات التي تشير إلى أنكم تعانون من السلوك الجنسي القهري تشمل:

- تخيلات جنسية متكررة ومكثفة، وهي تستهلك الكثير من وقتكم وتشعرون كما لو أنها خارجة عن إرادتكم.

- تشعرون أنكم مجبرون للقيام ببعض السلوكيات الجنسية، وتشعرون أنها تساعدكم في التخلص من التوتر، ولكنكن تشعرون أيضاً بالذنب أو الندم.

- تستخدمون السلوك الجنسي القهري كهروب من المشاكل الأخرى، مثل الشعور بالوحدة أو الاكتئاب أو القلق أو التوتر.

- تستمرون في الانخراط في سلوكيات جنسية لها عواقب وخيمة، مثل احتمال إصابة شخص آخر بالعدوى المنقولة جنسياً أو نقل هذه الأمراض لشخص آخر أو فقدان علاقات مهمة أو مشكلة في العمل أو ضغوط مالية أو مشاكل قانونية.

- تعانون من مشاكل في  إنشاء والحفاظ على علاقات صحية ومستقرة.

 

طرق علاج السلوك الجنسي القهري


العلاج الإدراكي السلوكي

العلاج السلوكي المعرفي الذي يوصي به الطبيب النفسي، يساعدكم على تحديد المعتقدات والسلوكيات غير الصحية والسلوكية واستبدالها بطرق أكثر صحية. تتعلمون استراتيجيات لمنع هذه السلوكيات من ان تتداخل مع القدرة على الوصول إلى المحتوى الجنسي بهذه السهولة.

 

مضادات الاكتئاب

 قد تساعد أنواع معينة من مضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق أو اضطراب الوسواس القهري في علاج السلوك الجنسي القهري.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

 

 

‪ما رأيك ؟