ما هو الاحتلام؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

ما هو الاحتلام؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

يعتبر الاحتلام من بين الأمور التي يمرّ بها الرجل والمرأة على حدّ السواء. ولكن قبل ان تشعروا بالقلق حيال الاحتلام واعراضه، من المهم ان تتعرفوا على اكثر على أسبابه وطرق التعامل معه.

 

ما هو الاحتلام؟

ان الاحتلام يمكن ان يصيب الرجل والمرأة على حدّ السواء، ويمكن تعريفه بالقذف (سائل منوي او سوائل المهبل) بشكل عفوي أي بدون العادة السرية أو التحفيز اليدوي أثناء النوم. قد تستيقظون أثناء الاحتلام أو قد تجدون الدليل على ملابسكم الداخلية أو ملاءات السرير في الصباح.

قد يحدث الاحتلام طوال الحياة حتى بعد سن البلوغ، ولكنها أكثر شيوعاً خلال فترة المراهقة أو أثناء فترات الامتناع عن ممارسة الجنس.

الاحتلام طبيعي تماماً ولا داعي للقلق، لن يوثر على خصوبتكم وليس علامة على مشكلة صحية أو مرض أساسي. ولكن، إذا كنتم تشعرون بالقلق حيال تجربة الاحتلام، فتحدثوا إلى طبيبكم.

 

كيفية التعامل مع الاحتلام

- في الواقع، للتقليل من حدوث الاحتلام يجب زيادة النشاط الجنسي أو ممارسة العادة السرية بشكل متكرر ممّا يؤدي إلى هزة الجماع (مع القذف المصاحب عند الرجال).

- كما ان ما قد يخفف من حاجة الرجال والنساء إلى القذف أثناء النوم او الاحتلام تقليل التلامس مع الأعضاء التناسلية عن طريق النوم على احد الجنبين أو على الظهر بدلاً من النوم على المعدة.

- في حالات نادرة يكون احياناً الاحتلام مزعجاً ومحرجاً ايضاً، ولكن قد يصف الطبيب في بعض الحالات استخدام الأدوية (مثل مضادات الاكتئاب) لتقليل تكرار هذه المشكلة. ولكن، عليكم ان تعرفوا ان بعض هذه الادوية يمكن ان تؤدي الى منع القذف عند الرجال مع ذلك، أثناء اليقظة، ويمكن ايضاً ان تسبب جفاف المهبل وتسبب الشعور بالالم عند ممارسة العلاقة الحميمة عند المرأة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟