هل تُعيق اضطرابات ضغط الدم نجاح الحياة الجنسية؟

هل تُعيق اضطرابات ضغط الدم نجاح الحياة الجنسية؟

كريستال النوار

قد لا تظهر أي أعراض واضحة لاضطرابات ضغط الدم، ولكنّ استمرار ارتفاعه أو انخفاضه لمستويات غير طبيعية يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب. ولأنّ الصحة الجنسية تتأثر بشكل مباشر بالصحة الجسدية، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يؤثر ضغط الدم على الحياة الجنسية.

 

عند الرجال

- ضعف الانتصاب: ضعف الانتصاب أو وجود صعوبة في الحفاظ عليه حتى انتهاء العلاقة الحميمة، من أكثر المشاكل الجنسية التي تظهر لدى مريض اضطرابات ضغط الدم. ويعود السبب في ضيق الشرايين الذي يحدث خصوصاً عند ارتفاع ضغط الدم، ممّا يعيق وصول الدم بشكلٍ كافٍ إلى العضو الذكري من أجل حصول الانتصاب السليم.

- مشاكل في القذف: ترتبط اضطرابات ضغط الدم بحدوث مشاكل في القذف عند الرجل، مما يحول دون التمتع بعلاقة حميمة ممتعة وناجحة.

- تقليل الرغبة الجنسية: ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم يجعل الرجل يعيش بحالة نفسية سيئة خشية من تكرار المشاكل الجنسية لا سيما ضعف الانتصاب، في كلّ مرة يمارس فيها العلاقة الحميمة. هذا الشعور بالقلق الدائم بالإضافة إلى التعب وبعض الأعراض التي قد تكون ظاهرة، يؤدي إلى تقليل الرغبة الجنسية.

 

عند النساء

المعاناة من اضطرابات في مستويات ضغط الدم تتسبب بمشاكل في الدورة الدموية عند المرأة، الأمر الذي يؤثر إلى عملية تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم ومنها التناسلية.

هذا الأمر يقلّل من كمية الدم الواصلة إلى المهبل ممّا يسبب:

- انخفاض في الرغبة الجنسية.

- تراجع الإثارة أثناء الممارسة الحميمة.

- جفاف المهبل والآلام المصاحبة لهذه الحالة.

- صعوبة بلوغ النشوة أو غيابها بشكلٍ كامل.

- قلق وتوتر وحالة نفسية سيئة نتيجة أعراض مصاحبة لاضطرابات ضغط الدم.

 

تأثيرات جانبية للأدوية

التأثيرات السلبية لارتفاع وانخفاض ضغط الدم على الحياة الجنسية، لا تقتصر فقط على ما تسببه هذه الحالة الصحية من أعراض ومشاكل. فالأدوية التي تؤخذ لعلاج مثل هذه الحالات قد تكون لها تأثيرات جانبية سلبية على الوظائف الجنسية. ويكمن الحل في متابعة الموضوع مع الطبيب والالتزام بإرشاداته.  

مع مرور الوقت، يمكن لاضطرابات ضغط الدم أن تجعل من الفرد المصاب إنساناً تعيساً على كافة المستويات نتيجة تأثير هذه المشكلة الصحية على مختلف جوانب حياته اليومية. لذلك لا بدّ من علاجها مع الطبيب والتمكن من السيطرة عليها، ممّا يساعد في التمتع بحياة جنسية صحية وسعيدة.  

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد عن ضغط الدم والصحة الجنسية في الروابط التالية من صحتي:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟