ألم الزائدة والمبيض قد يكون مشابهاً... ولكن الأعراض مختلفة!

ألم الزائدة والمبيض قد يكون مشابهاً... ولكن الأعراض مختلفة!

كريستال النوار

المعاناة من ألم في البطن أو المعدة شائع وقد يدلّ على الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي تتدرّج من بسيطة إلى حادة أو خطيرة في بعض الحالات. وهذا الألم يمكن أن يكون مؤشراً على التهاب الزائدة أو تكيس المبايض. لذا نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الفرق بين ألم الزائدة وألم المبيض.

 

تعريف التهاب الزائدة وتكيس المبيض

الزائدة هي عبارة عن كيس صغير متصل بالأمعاء الغليظة أسفل الجانب الأيمن، ولها فائدة مناعيّة. ولكن في حال التهاب هذا الكيس أو امتلائه بالصديد، يمكن أن ينتشر في الجسم كلّه وقد تصبح الحالة خطيرة. أمّا تكيس المبيض فهو حالة شائعة تؤثر على عمل المبايض عند المرأة بحيث يمكن أن تمنع التبويض وبالتالي ينعكس هذا التأثير على الدورة الشهرية والصحة الإنجابية.  

 

تشابه في الأعراض

هناك بعض الأعراض المتشابهة التي غالباً ما تكون موجودة في حالتَي الزائدة الدودية وتكيس المبايض وهي:

- ألم شديد في البطن.

- الغثيان والقيء.

- الإمساك.

- الانتفاخ في البطن.

- نزيف داخلي.

 

فروقات في أعراض أخرى

لكلا الحالتين أعراض مختلفة يمكن الاعتماد عليها في التشخيص للتمييز بين التهاب الزائدة الدودية وتكيس المبايض:

 

- التهاب الزائدة:

من الأعراض الخاصة بالتهاب الزائدة الدودية: الحمى، فقدان الشهية على تناول الطعام، انتفاخ البطن، الإمساك، الغثيان والقيء، الشعور بألم بالقرب من السرة وينتقل إلى الجزء السفلي من البطن حيث توجد الزائدة.

 

- تكيس المبايض:

ألم يتركز على البطن حيث مكان وجود المبايض، زيادة الوزن، ترقق الشعر وتساقطه، مشاكل البشرة الدهنية أو ظهور البثور وحب الشباب، نمو الشعر الزائد غير المرغوب به في أماكن معينة مثل الوجه أو الصدر أو الظهر أو الأرداف، عدم انتظام الإباضة أو فشلها، صعوبة الحمل.

وفي حال ملاحظة وجود عارضين اثنين على الأقل من الأعراض المذكورة أخيراً، فإنّ التشخيص يميل إلى الإصابة بتكيس المبايض وليس الزائدة الدودية.

عند المعاناة من أي ألم أو عارض غر مألوف، يكون التأكد من السبب من خلال مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة والتشخيص المناسب للتمكن من تحديد المشكلة والحصول على العلاج الفعّال.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد من المعلومات عن الم البطن من خلال موقع صحتي: 

‪ما رأيك ؟