العصبية قبل الدورة الشهرية حالة شائعة... فكيف يمكن الحدّ منها؟

العصبية قبل الدورة الشهرية حالة شائعة... فكيف يمكن الحدّ منها؟

نتيجة التغيّرات الهرمونية الحادّة التي تحصل في جسمها في هذه الفترة، تعاني المرأة من الكثير من التقلّبات المزاجية والعصبية الحادّة في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية، ما يؤدي الى معاناتها من الكثير من الإضطرابات المزعجة التي تترجم برغبتها بالإنعزال والإبتعاد عن الآخرين.

 

ما الذي يحدث للمرأة قبل الدورة الشهرية؟

 

من الطبيعي أن أعراض الدورة الشهرية تختلف من إمرأة الى أخرى ومن شهر الى آخر، إلا أن معظم السيدات يواجهن حالات من الإكتئاب والحزن الشديد والتوتر والقلق الذي يترافق مع حالات من البكاء بسرعة والإحساس بالارهاق والتعب وسرعة الإنفعال وعدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية قبل حوالي أسبوع من الطمث، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وإنخفاض مستوى مادة السيروتونين الموجودة في المخ والمسؤولة عن هذه التبدّلات المزاجية الكبيرة.

 

كيف يمكن الحدّ من العصبية قبل الدورة الشهرية؟

 

هناك بعض الطرق الفعّالة التي تساهم في التخفيف من عصبية ما قبل الدورة الشهرية، ومن أبرزها:

 

- إحرصي على القيام بالتمارين الرياضية من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل في كل مرّة. وإلجأي الى بعض التمارين السهلة مثل الركض، أو المشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية، حيث أن هذه الأنواع من الرياضة تقلل من أعراض الدورة الشهرية، وتساهم في منحك المزيد من الطاقة والحيوية، كما أنها تساعدك حتماً على النوم بشكل أفضل.

 

- إلتزمي بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة التي تعزز القدرة على التخفيف من التقلبات المزاجية.

 

- لا تهملي تناول بعض المكملات الغذائية كأقراص الكالسيوم والمغنيسيوم، والفيتامينات E و B6 التي تساعد على تحسين المزاج، وذلك بعد إستشارة الطبيب المختّص.

 

- من وقت الى آخر جرّبي بعض وسائل الإسترخاء لعلاج التوتر مثل تمارين اليوغا والتنفس، والتدليك، والتأمل، حيث أن هذه الأساليب تمنحك الهدوء وتساعدكِ على التخلص من الإكتئاب، الغضب، والإنفعال المبالغ به.

 

- تناولي بعض المشروبات المهدئة الساخنة كالبابونج واليانسون والزنجبيل والميرمية، وإمتنعي بالمقابل عن المنبهات من خلال التخفيف من الشاي والقهوة.

 

- تجنّبي الخوض في المناقشات التي تقود الى الشجارات في هذه الفترة ولا تستسلمي الى العصبية الزائدة، بل إحصلي على بعض الدقائق للجلوس وحدك والتمتع بالراحة والإسترخاء.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن الدورة الشهرية:

 

الرياضة خلال الدورة الشهرية ممكنة وفق هذه الشروط!

لا تهملي تأخر الدورة الشهرية عندكِ لتفادي هذه المخاطر الصحيّة!

تأخر الدورة الشهرية عند المراهقة حالة شائعة... فما مدى خطورتها؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟