علامَ تدلّ رائحة المهبل الكريهة؟

علامَ تدلّ رائحة المهبل الكريهة؟

من الطبيعي أن يكون لمهبلكِ رائحة فريدة خاصة به، لكن الرائحة الكريهة والقوية جداً قد تشير إلى وجود مشكلة. قد تختلف رائحة المهبل أثناء الدورة الشهرية أو الحمل أو انقطاع الطمث، ولكن عندما تكون كريهة وغريبة خصوصاً بعد الجماع أو طيلة اليوم، فلا بدّ من أن تتعرفي على السبب.

 

أسباب رائحة المهبل الكريهة

التهاب المهبل الجرثومي

تحدث هذه العدوى بسبب فرط نمو البكتيريا في المهبل. قد تشمل الأعراض رائحة قوية كريهة وإفرازات رمادية رقيقة. إنها الحالة المهبلية الأكثر شيوعاً لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 عاماً، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

داء المشعرات

 عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، يمكن أن تسبب داء المشعرات رائحة المهبل الكريهة. لا تصاحب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى، مثل السيلان والكلاميديا ، عادةً رائحة قوية.

سدادة قطنية منسية أو عالقة

 يمكن أن تحدث رائحة مهبلية الكريهة والقوية إذا نسيت المرأة إخراج السدادة القطنية أو إذا علقت داخل المهبل. يمكن أن يحدث ه1ا الامر بسبب ضغطها في الجزء العلوي من المهبل، وإذا لم تتمكني من إزالة السدادة بنفسك، فمن الأفضل أن يستخرجها طبيبك ويتحقق من وجود عدوى.

 

طرق علاج رائحة المهبل الكريهة

الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأنواع من الدوية التي يمكن أن تساعد على الخلّص من رائحة المهبل القوية، خصوصاً إذا كنتِ تعانين من داء المشعرات.

 

البروبيوتيك

إن مكمّلات البروبيوتيك والأطعمة، بما في ذلك الزبادي ، قد تساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية وتسريع تعافي بعض النساء من التهاب المهبل البكتيري، وبالتالي تقلل من رائحة المهبل القوية.

 

تنظيف منطقة المهبل

من المهم أن تركزي على تنظيف منطقة المهبل عن طريق غسلها بالماء الدافئ والصابون غير المهيج.

 

المسح من الأمام إلى الخلف

امسحي من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز لمنع انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟