كلّ ما يجب ان تعرفيه عن التهاب شفرتي المهبل وطرق علاجه!

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن التهاب شفرتي المهبل وطرق علاجه!

التهاب شفرتي المهبل هو نوع من العدوى التي تصيب المهبل وتسبب تورماً في الشفرتين والتي يمكن أن تؤدي إلى إفرازات غير طبيعية وحكة وألم. عادة ما يكون السبب هو تغيير التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية أو العدوى، وهذا ما يتطلّب علاجاً فورياً.

 

أسباب التهاب شفرتي المهبل

البكتيريا

يمكن أن تتكاثر بكتيريا معينة تسمى Gardnarella  وتسبب التهاب شفرتي المهبل. تنتج البكتيريا عن فرط النمو التهاب المهبل الجرثومي، وهو التهاب الفرج والمهبل الأكثر شيوعاً. يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية إفرازات بيضاء مائلة للرمادي مع رائحة قوية.

 

عدوى الخميرة

أحد أكثر أسباب التهاب شفرتي المهبل هي عدوى الخميرة او المبيضات البيضاء. يمكن أن تسبب عدوى الخميرة هذه حكة في الأعضاء التناسلية وإفرازات مهبلية بيضاء سميكة. تعاني بعض النساء من عدوى الخميرة بعد استخدام المضادات الحيوية، وذلك لأنها يمكن أن تقتل البكتيريا المضادة للفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل.

 

الفيروسات

عادة ما تنتقل الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب الفرج المهبلي عن طريق الاتصال الجنسي. وتشمل هذه فيروس الهربس وفيروس الورم الحليمي البشري.

 

العوامل البيئية

يمكن أن يتسبب سوء النظافة والمواد المسببة للحساسية أيضاً في حدوث هذه الحالة. يمكن أن تحتك الملابس الضيقة بالجلد وتسبب التهيج وتحبس الرطوبة في المنطقة.

 

مواد كيميائية

يمكن لبعض المواد الكيميائية أن تسبب التهاباً في شفرتي المهبل. غالباً ما تؤثر المواد الموجودة في الصابون والعطور وموانع الحمل المهبلية. تشمل المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب الحساسية البارابين، كبريتات الصوديوم، التريكلوسان والديوكسان.

 

علاج التهاب شفرتي المهبل

ممارسة عادات نظافة صحية

 سيقلل تجنب الحمامات وأحواض الاستحمام الساخنة والمنتجعات الصحية من التعرض للبكتيريا والفطريات. تأكدي أيضاً من المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبوّل او التبرّز لمنع انتشار البكتيريا البرازية إلى المهبل.

 

علاج التهاب المهبل البكتيري

 بالنسبة لهذا النوع من الالتهاب، قد يصف الطبيب مركب ميترونيدازول الذي يتم تناوله عن طريق الفم او على شكل هلام يتم وضعه داخل المهبل.

 

علاج عدوى الخميرة

 عادةً ما تُعالج عدوى الخميرة بكريم أو تحميلة مضادة للفطريات. يمكن أيضاً علاج عدوى الخميرة باستخدام الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم. قد يؤدي استخدام الدواء الخاطئ إلى تأخير التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

 

لعلاج التهاب المهبل الناتج عن رد فعل تحسسي

 عليك معرفة مصدر المشكلة وتجنب استخدامها، أي انه من المهم تجنب الفوط الصحية المعطّرة وغسول المهبل المعطّر، وحتى الاقمشة التي تزيد من تهيّج الجلد. قد يقترح طبيبك كريماً موضعياً للمساعدة في تهدئة أي حكة أو شعور بالحرقة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪ما رأيك ؟