كيف تكون الإفرازات المهبلية بعد الجماع؟

كيف تكون الإفرازات المهبلية بعد الجماع؟

تشير الإفرازات إلى مزيج من السوائل التي تخرج من المهبل، والتي يمكن ان تلاحظها المرأة بإنتظام وحتى بعد ممارسة العلاقة الحميمة. فهذه الإفرازات، وعلى الرغم من انها طبيعية جداً بعد الجماع، الّا ان المرأة تبحث عن أسباب حدوثها ودلالاتها.

 

الافرازات المهبلية بعد الجماع

الإفرازات المهبلية الصحية هي سوائل صافية أو بيضاء يحتوي على مخاط عنق الرحم، وسوائل مهبلية، وبقايا خلوية. يمكن ان تكون الإفرازات المهبلية بعد الجماع طبيعية، او قد تدلّ على حالة صحية معيّنة.

 

الإفرازات المهبلية بعد الجماع الطبيعية

افرازات لترطيب المهبل

تحفز الإثارة الجنسية زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. تتوسع الأوعية الدموية لاستيعاب إمداد الدم المرتفع، ما يسبب تورم في الشفرين والبظر والأنسجة المبطنة للمهبل. أيضاً، تفرز الغدد في المهبل سائلاً مائياً صافياً يساعد في ترطيب المهبل أثناء ممارسة الجنس.

هذا النوع من الإفرازات المهبلية طبيعي ولا يشير إلى حالة طبية كامنة. ومع ذلك، إذا كان الإفرازات السميكة لها رائحة كريهة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية.

 

القذف عند المرأة

عندما تشعر المرأة بالإثارة خلال الجماع تقوم غدة داخل المهبل بإفراز سائل القذف الذي يشبه قوام الماء. ولكن القذف قد لا يحدث جميع النساء، ويمكن ان يحدث دون الوصول الى النشوة.

 

القذف عند الرجل

بعد ممارسة الجماع بدون واقٍ ذكري، يسمح هذا الامر بدخول السائل المنوي الى المهبل. وبعد الإنتهاء من الجماع يمكن ان يخرج من المهبل ويشبه بالتالي الإفرازات المهبلية بقوامه السميك ولونه الأبيض.

 

الإفرازات المهبلية بعد الجماع غير الطبيعية

التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي (BV) يمكن أن يجعل الإفرازات بعد ممارسة الجنس شفافة. يحدث عندما يتغير الرقم الهيدروجيني للمهبل، مما يعطل التوازن الصحي للبكتيريا في المهبل. يمكنكِ التعرف على التهاب المهبل الجرثومي من خلال الرائحة الكريهة والرغبة في الحكّة.

العلاج: يتم علاج التهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية. يمكن أيضاً أن تختفي دون علاج، ولكن من الأفضل أن تزوري الطبيب. يمكن أن يزيد التهاب المهبل البكتيري غير المعالج من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً والمضاعفات أثناء الحمل.

 

عدوى فطرية

تحدث عدوى الخميرة عندما تنمو المبيضات، وهي فعبارة عن فطر مهبلي مفرط.  يمكن أن تنتشر عدوى الخميرة عن طريق الجنس المهبلي ويمكن ان تكون الإفرازات المهبلية سميكة وبيضاء مع رائحة كريهة ورغبة بالحكة.

العلاج: يشمل الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليك المزيد من صحتي عن النشوة الجنسيّة عند المرأة:

‪ما رأيك ؟