لا تهملي تغيّرات الدورة الشهرية التي قد تكون مرتبطة بسرطان المبيض!

لا تهملي تغيّرات الدورة الشهرية التي قد تكون مرتبطة بسرطان المبيض!

سرطان المبيض والدورة الشهرية

يعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب النساء في مراحل مختلفة من العمر، والتي تزيد من إحتمال الوفاة بشكل كبير. وعلى الرغم من أن أعراض هذه الحالة تكون غالباً غير ظاهرة، إلا أن الإصابة بهذا المرض يؤدي الى تغيّرات جسديّة جذريّة، لا سيما على صعيد الدورة الشهرية.

 

كيف تأتي الدورة الشهرية وكيف تكون منتظمة؟

 

عادةً ما تأتي الدورة الشهرية للمرأة بإنتظام كل شهر أو بغضون 28 يوماً بالتحديد، إلا أنه وعند فئة أخرى من السيدات تكون فترات الحيض غير منتظمة، حيث أنها من الممكن أن تأتي مرّة واحدة كل ستة أشهر وفق هرمونات الجسم وإرتفاع مستوياتها أو إنخفاضها.

 

كيف يؤثر سرطان المبيض على الدورة الشهرية عند المرأة؟

 

إذا أصيبت المبايض بمرض فإن الدورة الشهرية عندها ستتأثر بالتأكيد، وسيحدث خلل في مواعيدها، وذلك وفق التالي:

- على الرغم من أن سرطان المبيض هو من الأمراض الصامتة التي لا تظهر إلا بعد إجراء فحوصات كثيرة، إلا أنه ينعكس بشكل وضح على الدورة الشهرية، نتيجة إنعكاس ذلك على إنتاج البويضات التي يفرزها المبيض.

- مضاعفات هذا المرض تنعكس بشكل عام على الإنتاج الجسمي للبويضات، ما يجعل الجسم أكثر عرضة لإنقطاع الدورة الشهرية، لا سيما في المراحل المتطورة التي تسبب عدم إنتاج البويضات.

- قد يتّم إستئصال المبيض نتيجة إنتشار المرض بشكل كبير، علماً أنه وفي هذه الحالة تصبح المرأة غير قادرة على إفراز هرمونات الأنوثة من جهة، وإنتاج البويضات من جهة أخرى، لتصبح عقيمة.

- من أهم أعراض سرطان المبيض عدم نزول الدورة الشهرية في مواعيدها المحددة، وذلك لان هذا المرض يؤثر على المبايض بشكل كامل لا سيما في حال وجوده بالمبيض نفسه، وهنا نشير الى أنه وفي هذه الحالة يجب إستئصاله بأقرب وقت ممكن حتى لا ينتشر المرض في باقي أجزاء الجسم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن سرطان المبيض:

إحذري سرطان المبيض... هذه الحالة الخطيرة جدّاً!

سرطان المبيض الحميد لا يهدد صحتكِ... لكن تنبّهي الى أعراضه!

ما العلاقة بين الانجاب وسرطان المبيض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟