ما الذي يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة خلال الدورة الشهرية؟

ما الذي يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة خلال الدورة الشهرية؟

ماريا رعد

عند حلول موعد الدورة الشهرية، تلاحظ بعض النساء تغيرات عدة جسدية ومزاجية، ويرافقها آلام وتشنجات وأعراض عدة تختلف حدتها من مرأة لأخرى، ومن الأعراض غير الشائعة أثناء الدورة الشهرية بل تظهر على قسماً من النساء هي ارتفاع درجة الحرارة، فما هو الأسباب ورائها؟ وهل تعتبر مؤشر خطير؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


السبب وراء ارتفاع درجة حرارة المرأة أثناء الدورة الشهرية

قد يعتقد البعض أن ارتفاع درجة الحرارة أو الهبات الساخنة التي تُصيب المرأة فجأة متعلقة فقط بسن اليأس، الا أن أعراض الحرارة المرتفعة التي ظهرت على النساء بمختلف أعمارهن خلال الدورة الشهرية أكدت أن الأمر ليس متعلقاً بسن اليأس وممكن أن يحدث لجميع النساء.

الهرمونات: على الرغم من أن الدراسات حول هذا الموضوع ليست كافية، أشارت الأبحاث التي أُجريت حيال الموضوع أن ارتفاع درجة الحرارة أثناء الدورة الشهرية متعلق بالهرمونات. فهي تتقلب على مدار الشهر وتشكل أعراض عدة، فمثلاً عند الاباضة وذلك في منتصف الدورة تقريباً يرتفع مستوى هرمون البروجسترون الذي بدوره يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ثم في الأسبوعين اللاحقين خلال المرحلة الأصفرية من الدورة أي قبل بدء الدورة مباشرة، ممكن أن تظل درجة حرارة الجسم عالية قليلاً وذلك بسبب بقاء مستويات البروجسترون عالية. وأخيراً مع اقتراب بداية الدورة الشهرية، ستبدأ مستويات هرمون البروجسترون في الانخفاض مرة أخرى، وبالتالي ستبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض.

الأدوية: من الأسباب الأخرى المحتملة لارتفاع درجة الحرارة، هو تناول بعض الأدوية كأدوية منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون الذي يساهم برفع درجة الحرارة وممكن أن تشعر الامرأة بالتعرق أيضاً.

الأطعمة: يستهلك هضم الطعام الطاقة وبالتالي يولد الحرارة. وهذا ما يسمى بالتوليد الحراري الناجم عن النظام الغذائي. ان كمية الطعام ومحتوى السعرات الحرارية التي تتناولها الامرأة يحدد مقدار الحرارة التي تنتجها لهضمه. يمكن أن تستغرق الوجبات الغنية بالبروتين الحيواني وقتًا أطول للهضم وتوليد المزيد من الحرارة. أما بالنسبة للعلاج فممكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على استقرار درجة حرارة الامرأة أثناء الدورة الشهرية.


الطرق لتخفيض درجة الحرارة أثناء الدورة الشهرية:

- تجنب شرب الكافيين لأنه يحفز معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وبالتالي درجة الحرارة.

- تجنب لبس الأقمشة الاصطناعية ليلاً واستبدالها بالقطنية لعدم التعرض للتعرق.

- عند الشعور بالهبات الساخنة على الامرأة تجنب التوتر وتحاول الاسترخاء قدر الإمكان لكي لا ترتفع درجة الحرارة أكثر.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن أعراض الدورة الشهرية اضغطي على الروابط التالية:

 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟