شريحة منع الحمل... كيف تؤثّر على الدورة الشهريّة؟

شريحة منع الحمل... كيف تؤثّر على الدورة الشهريّة؟

إنّ شريحة منع الحمل هي عبارةٌ عن أنبوبٍ صغيرٍ ومرنٍ يبلغ طوله حوالي 40 ملليمتراً أي ما يُعادل 4 سنتيمترات، يقوم الطبيب بزرعها أو غرسها تحت الذّراع الأعلى مع مخدّرٍ موضعيّ ثمّ غلق الجرح بضمادةٍ طبّية.

وشريحة منع الحمل التي تُعتبر من الوسائل الفعّالة لمنع الحمل إذا تمّ استخدامها وزرعها بشكلٍ صحيح، كيف تؤثّر على الدّورة الشهريّة؟ وهل يتمّ غرسها أثناء الدّورة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يُمكن غرس الشريحة؟

 

يُمكن غرس شريحة منع الحمل في أيّ وقتٍ خلال الدّورة الشهريّة، ولكن من الأفضل غرسها خلال الـ 5 أيّام الأولى من الدّورة لتأمين الحماية الأمثل من حدوث الحمل. أمّا في حال التأخّر عن هذه المدّة، فقد يحدث الحمل غير المرغوب به.

 

الدورة الشهريّة والهرمونات

 

إنّ الدورة الشهريّة هي عبارةٌ عن تغيّراتٍ تحدث في مستويات الهرمونات الجنسيّة أي الإستروجين والبروجستيرون في الجسم على مدار فترة الدّورة الشهريّة، وتتحكّم الغدة النخاميّة في هذه التغيّرات.

وتنظيم الدورة الشهريّة ونزول الحيض يعتمد على مستويات الهرمونات في الجسم على مدار أيّام الدّورة، وتعمل وسائل منع الحمل الهرمونيّة في وظيفتها على منع حدوث الحمل عن طريق تغيير مستويات هذه الهرمونات.

 

تأثير شريحة منع الحمل على الدّورة

 

يختلف تأثير شريحة منع الحمل على الدذورة الشهريّة من جسمٍ إلى آخر، وقد يتجلّى عن طريق الأمور الآتية:

 

- نزيف غير منتظم:

قد تؤثّر شريحة منع الحمل على الدورة الشهريّة عن طريق التسبّب بنزيفٍ غير مُنتظمٍ عوضاً عن نزول الحيض في مواعيد مُنتظمة. وعادةً ما يحدث هذا الأمر عند بداية استعمال الشريحة ولفتراتٍ تتراوح بين 6 و12 شهراً.

 

- نزول بقع من الدم:

يُمكن أن تؤدّي شريحة منع الحمل إلى نزول بعض البقع من الدم في مواعيد غير مُنتظمة.

 

- اختلاف كمّية دم الحيض:

من الآثارالجانبيّة المُحتملة لشريحة منع الحمل، نزول الحيض في موعده المُعتاد ولكن مع اختلاف كمّية الدم بالزيادة أو النقصان.

 

- توقّف الحيض نهائيّاً:

من المُحتمل توقّف نزول الحيض بشكلٍ نهائيّ بعد مرور العام الأوّل من استعمال شريحة منع الحمل. ويحدث هذا الأمر لدى زهاء 35 في المئة من اللواتي يخترنَ استعمال الشريحة كوسيلةٍ لمنع الحمل.

 

إلى جانب تأثير شريحة منع الحمل على الدورة الشهريّة، فإنّ بعض الآثار الجانبيّة قد تُصاحب استعمال هذه الوسيلة ومعظمها غير مرغوب به كالصّداع والغثيان وغيره. 

 

وسّعوا معلوماتكم حول شريحة منع الحمل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟