5 خطوات تقوّي عظام الطّفل... ما هي؟

5 خطوات تقوّي عظام الطّفل... ما هي؟

تبدأ العظام في النّمو منذ الولادة ولذلك لا بدّ من البدء بالاهتمام بصحّتها وتعزيزها لوقايتها من الكسور والهشاشة مع التقدّم في العمر. ومن أجل الإهتمام نموّ العظام عند الطّفل وتقويتها، نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح المُفيدة التي تُساعد على تحقيق هذا الهدف.

1
الكالسيوم

الكالسيوم

عادةً ما لا يحصل الطّفل على المُعدّل الكافي من الكالسيوم الذي يحتاج إليه لنموّ العظام وتقويتها، لذلك يجب تشجيعه على تناول بعض الأطعمة الغنيّة به مثل مُنتجات الألبان كالحليب والأجبان والزبادي والسّردين المُعلّب، بالإضافة إلى الخضار الورقيّة الخضراء والمُكسّرات والبذور والمأكولات المُدعّمة بالكالسيوم مثل حليب الصويا وحليب اللوز.

2
فيتامين د

فيتامين د

يُساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويوصى بضرورة تزويد الطّفول بمكمّلات هذا الفيتامين عند عدم حصوله على ما يكفي منه عن طريق الغذاء. ويُشار إلى أنّ الطفل الذي يتناول حوالي  نصف لتر من الحليب ليس بحاجة إلى فيتامين د لأنّه مُدعّمٌ به. أمّا من عمر الـ6 أشهر إلى الـ5 سنوات فيُنصح بتزويد الطّفل بفيتامينات أ ود وج يومياً.

3
التقليل من الملح

التقليل من الملح

نتيجة تصفية الملح الزّائد من الجسم وإخراجه في البول، تؤدّي وظيفة الكليتَين إلى تدفّق الكالسيوم من الجسم مع الأملاح؛ فكلّما زاد استهلاك الطّفل للملح زادت نسبة الكالسيوم التي يفقدها جسمه. لذلك يُفضّل عدم استهلاك الأطعمة المُعلّبة الغنيّة بالصّوديوم وتقليل استخدام الملح أثناء الطّهي وخصوصاً في الأطباق التي تُقدَّم للطفل.

4
اتباع نمط غذائي صحّي

اتباع نمط غذائي صحّي

للوجبات الصحّية دورٌ هامّ في مساعدة جسم الطفل على امتصاص العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحّة عظامه، وعلى رأسها الكالسيوم والفسفور. فمن دون هذه الأطعمة الصحّية، قد لا يتمكّن جسم الطّفل من امتصاص الكالسيوم الذي يتناوله وبالتالي تُصبح عظامه ضعيفةً وأكثر عرضة للكسور والهشاشة مع العمر.

5
ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

من المعروف أنّ الجسم يبني عظاماً أقوى عندما يتعرّض للضّغط بشكلٍ يُفيده وليس للضّغط الذي يضرّه. من هنا، يُنصح بأن يُمارس الطّفل تمارين رياضيّة وأنشطة تُعزّز قوّة العظام مثل المشي والجري والقفز والتّسلق. كما يُفضّل أن يحصل الطّفل على ساعةٍ من النّشاط البدني يومياً مع ضرورة تفادي الخمول والكسل.

المزيد من المعلومات عن العظام في الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟