كيف يمكن علاج تكيّس المبيض للمتزوجة؟

كيف يمكن علاج تكيّس المبيض للمتزوجة؟

تكيّس المبيض هي أكياس أو جيوب مملوءة بالسوائل في المبيض أو على سطحه. لدى النساء مبيضان - كل منهما بحجم وبشكل اللوز - على كل جانب من الرحم.

البويضات، التي تنمو وتنضج في المبايض، يتم إطلاقها في دورات شهرية خلال سنوات الإنجاب. تعاني العديد من النساء من تكيسات المبيض ومعظمها يسبب القليل من الانزعاج إلّا انها غير خطيرة.  

ومع ذلك، يمكن أن تسبب تكيسات المبيض، خاصة تلك التي تتعرّض للتمزّق، أعراضاً خطيرة. لحماية صحتك، قومي بإجراء فحوصات الحوض بانتظام.

 

العوامل المؤدية الى تكوّن تكيّس المبايض

يزداد خطر إصابتك بتكيّس المبيض بسبب:

- المشاكل الهرمونية: تؤدي هذه الحالة الى تناول الأدوية مثل عقار كلوميفين (كلوميد) المخصص للخصوبة، والذي يستخدم لإحداث التبويض. ان هذه الانواع من الأدوية يمكن ان تسبب تكيّس المبيض.

- عدوى شديدة في الحوض: إذا انتشرت العدوى إلى المبايض، فقد تسبب تكيسات.

- تكيّس مبايض سابق: إذا كان لديك تاريخ مع التكيسات في المبيض، فمن المحتمل أن يتطوّر عددها.

 

علاج تكيس المبيض للمتزوجة

قد يوصي طبيبك بعلاج لتقليص تكيّسات المبيض أو إزالة الاكياس إذا لم تختفي من تلقاء نفسها أو إذا كبر حجمها.

 

حبوب منع الحمل

إذا كنت متزوجة وتعانين من تكيسات مبيض متكررة، يمكن لطبيبك أن يصف حبوب منع الحمل الفموية لإيقاف التبويض ومنع تكون تكيسات جديدة. يمكن أن تقلل حبوب منع الحمل الفموية أيضاً من خطر الإصابة بسرطان المبيض. يكون خطر الإصابة بسرطان المبيض أعلى عند النساء بعد سن اليأس.

 

منظار البطن

إذا كان التكيس صغيراً وقد ظهر في اختبار تصوير لاستبعاد السرطان، يمكن لطبيبك إجراء تنظير البطن لإزالة التكيس جراحياً. يتضمن الإجراء قيام طبيبك بعمل شق صغير بالقرب من سرتك ثم إدخال أداة صغيرة في بطنك لإزالة الكيس.

 

العملية الجراحية

إذا كان لديك كيس كبير، يمكن لطبيبك إزالة التكيس جراحياً من خلال شق كبير في بطنك. سيجري خزعة فورية، وإذا قرّر أن الكيس سرطاني، فقد يجري استئصال الرحم لإزالة المبيضين والرحم.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة